للمرة الأولى أجد نفسي حريصاً وبقوة كبيرة على عدم تفويت أي لقطة من مسلسل محلي ، صحيح أن طاش كان يأسرنا في رمضان ولكنه كان في بعض الأحيان يخيب آمال المتابعين ويجعلهم يغيرون إلى محطة أخرى ، لكني أعتقد أن تجربة السدحان والقصبي في (كلنا عيال قرية) أشبه مايكون بمن وصل مرحلة النضج (فنياً) وليس إخراجيا وانتاجياً .
صحيح أن المسلسل يحوي العديد من السلبيات لاسيما كما قلت الإخراجية والانتاجية ، إلا أن الفكر الذي كنا نريده في مسلسل سعودي طبق في (كلنا عيال قرية ) للمرة الأولى ، فمواقع التصوير محدودة ولا تسبب التشتيت للمشاهد ، شقة كريم وسليم وشقة أبو ضاري والاستراحة .. كما أن طاقم العمل محدود وواضح المعالم كريم وسليم وأبو ضاري والطبيب السوداني ورباعي الاستراحة .. هذا هو سر نجاح العمل – من وجهة نظري – بساطته وروح أجوائه ووضوح الأفكار .
كما يزيد نجاح المسلسل جمال الحوارات المكتوبة بين الممثلين رغم انتقادي لطولها في كثير من الأحيان ، لكنها حوارات بسيطة واضحة المعالم تسمح لجميع أفراد المجتمع بفهمها وتناسب كافة الأعمار أيضاً .. هذا جزء مهم خاصة حينما نتحدث عن مسلسل يبث في السعودية وهي الدولة التي تضم بين جنباتها سكانا يتحدثون أكثر من ستة لهجات متنوعة .
نقطة أخرى هي أن ترابط العمل جاء متناغماً وسلساً ، فلو فوت حلقة اليوم فلا ضير في أن تتابع أحداث المسلسل في اليوم التالي .. لن تصاب بإحباط أو تفوتك أحداث مصيرية ، والحال أيضاً مشابه في سنوات قادمة فهو سيكون شبيه بحال مسلسل (درب الزلق) – الذي ليس في موضع منافسة مع أحد بالطبع – ، أي يمكن مشاهدة أي مشاهد من مسلسل (كلنا عيال قرية) في سنوات قادمة حتى ولو كانت مشاهدا قصيرة لا تتجاوز 5 دقائق .
بالنسبة لي في رمضان لا أشاهد سوى هذا المسلسل لأن الوقت لا يسمح بمتابعة حدث لمدة 30 يوماً بالنسبة للمسلسلات الأخرى ، أما الأعمال السعودية فإن أي مسلسل مع عامر الحمود فاشل – أمر بديهي – لذلك فلن أضيع وقتي بمشاهدة أعماله ، أما الحيان فهو ذو إمكانيات محدودة وقدره أن يبقى (كومبارس) أو ممثل ثانوي في أعمال أخرى ، أما فايز المالكي فلازلت عند رأيي بأنه ليس ممثل على الإطلاق لأن كلمة فنان معناها أرقى وأسمى من إمكانيات المالكي الذي لن يخرج من مظلة مناحي لأنه ببساطة لا يقدر على تقديم أي أدوار أخرى ، يبقى الوصف الأبلغ له أنه ممثل يميل إلى التهريج يعتمد على السخرية من طاقم الممثلين معه بطريقة تتضمن كثيراً من الإسفاف .
أفضل الممثلين هذا العمل بلا منافسة يأتي محمد الطويان في دور أبو ضاري في المركز الأول ( مامثله:) ) ، ثم ناصر القصبي وبعد ذلك السدحان ثم السناني الذي أجاد في تقديم دور الخال .. أم الخامس فهو مفكر الاستراحة (علي ابراهيم) الذي تعجبني آرائه بالمناسبة لاسيما فيما يتعلق بالمزايين والجمال و … ولا بلاش !
سلبيات العمل في رأيي باختصار :
* سوء مواقع التصوير الداخلي بالنسبة للشقق ، فكما نعلم بأنها مصورة في سوريا أو الأردن لذلك يظهر الأثاث غريباً جداً على البيئة السعودية و(رخيصاً جدا كذلك )
* ضعف المستوى العام للإخراج ، يخيل أحياناً أن العمل ينفذ بلا مخرج .. لاتوجد رؤية واضحة أبدأ أو روح تلمسها
* قلة المصاريف المخصصة للعمل ، فالعمل نفذ على أقل مستوى من المصروفات (شكل مدير الانتاج مصري) ، فرغم عقد MBC الضخم مع السدحان والقصبي كان حري بأن تكون ميزانية العمل ضخمة أيضاً
* طول المقاطع الحوارية في المشاهد ، بعض المقاطع تزداد فيها الجمل الحوارية بشكل مبالغ فيها كان يمكن اختصارها مثال (جملة اختهم بعد ضربها لفتحي تقريباً دورها بلغ 5 دقائق لتخبرهم فقط بأن فتحي ضربها ) ومشاهد دخول مالك العقار (عبدالرحمن الخطيب ) الشقة أكثر من 4 مرات حين مشاهدتهم لمباراة الهلال والنصر، رغم أن هذه السلبية تم تلافيها في الحلقات الأخيرة
* مشاهدي المفضلة :
– المشهد الذي أضحك فيه بصوت عال كلما شاهد السدحان جارتهم في الشقة المجاورة وردة فعله (البريئة)
– مشاهد محمد الطويان وهو يتحدث مع (عبيد) وسوء الفهم الذي حدث له مع سليم لاسيما مع عامل الرسيفر والطبيب السوداني
– ردة فعل سليم على عدم تقبل كريم وشقيقته للمقلب الشهير في تغيير الوقت ( كانت مشاهد مليئة بالطرافة)
– المشاهد البسيطة التي يظهر فيها علي ابراهيم منتقداً سلبيا المجتمع .. يكفي جملته (وإلى الجبال كيف نصبت ) .. عندما قال (وليه ماتحطون مزايين للجبال) ، رداً على من استشهد بالآية ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت) لإيجاد ذريعة لإقامة مزاين الابل .
ذكرت في تدوينة سابقة بأن التغيّر الوحيد الذي لحظته على نفسي عقب تجاوز سن الخامسة…
ربما لا تعلم وأنت تقرأ أسطري هذه، بأني أمضيت هنا وسط هذه الصفحات الإلكترونية بالمدونة،…
مايجمعني بصوت عبدالكريم عبدالقادر مختلف عن أي فنان آخر، سنواتي الأولى في القيادة كانت سيارتي…
بعد فترة تقارب 10 أعوام من السكنى في wordpress.com ، أعود مغرماً إلى عالم المواقع…
من حسن حظي أني حضرت المونديالات الثلاث التي شارك فيها المنتخب 2006 - 2018…
View Comments
مسلسل لطيف و خفيف على القلب .. تابعت بعض حلقاته
بس ما استسغت مباراة الهلال و النصر في عزّ النهار !
غلطة فادحة في وجهة نظري ..
مسلسل غايه في الروعه
خفيف وظريف قريب من بيئتنا تحس وانت تباعهم كنك جالس بينهم
اما حلقه (الفقع) دريت عقبها ان مخ القصبي مسموم بقوه هههههههه
ماشا الله احمد نظرتك واسعه مادريت انك ناقد (مقطع اربع)
هالمسلسل ماشفت منه إلا ثلاث حلقات حلقتين استاسع صدري عليها والثالثة نمت عليها ماكملتها
حسيت بفررق بينه وبين طاش .طاش فيه تنووع بالشخصيات وتنوع بحلقاته
طاش كان احلى مافيها التعليقات إلا بعد كل حلقة بشخصيات فؤاد وسعيدان وكذا
كنت استانس وأنا اتابع الحلقة وبعدها.كان فيها حماس وانت تابعها
إما الحين عيال قرية ابدا تابعت الحلقة ولا ماتابعتها كله واحد
وخاطري اعرف وين مخرجهم اللي قبل ليه ماأخرج للهم بدال هالسباك ع قولتك خخخخخ
بس أكثر شي يا أحمد عجبني بكلامك عن فايز المالكي احسه من هالأشخاص اللي بالغصب يبونك
تضحك ولا تبكي عليهم..ياشينهم والله
رائع يا أحمد .. قراءة متأنية ورائعة استمتعت بها لهذا المسلسل ..
أتفق معك في جوانب كثيرة .. خصوصاً أن هذا المسلسل خطوة سليمة بعد طاش وارتقاء فني أكثر نضجاً .. ترابط المسلسل الفني وإعطاؤه كل شخصية اهتماماً خاصاً حتى في تفاصيل دقيقة كان ملمحاً إيجابياً .. حتى ذوي الأدوار الثانوية مثل علي ابراهيم (متشائم ما يعجبه شي) ومسألة أن سليّم (ما يرتاح لخاله ولا لأبو ضاري) .. هذا النوع من التكوين والخلق في الشخصيات كان عنصراً جميلاً ..
في الوقت نفسه أجد البساطة وقلة الإنتاج ميزة وليست سلبية .. أنا كمتابع لا أريد سوى سيناريو محبوك وعين إخراجية ثاقبة تحسن إدارة المشهد والممثلين .. هذا كل ما أسأله .. وكم استمتعت لما وجدت المسلسل بسيطاً خالياً من أية تكلف .. خصوصاً إذا كنا نتحدث عن الكوميديا التي بطبيعتها لا تشترط أية تكلفة (( لو كان المسلسل درامي أو تاريخي لاتفقت معك )) ..
ما زلت عند رأي قديم وهو أن عبدالله السدحان فنان سيئ وفاشل لأبعد الحدود حينما يمثل في الكوميديا .. أتمنى فعلاً أن يترك التمثيل ويريحنا من أدائه "السامج الماصل" .. نعم لست أنكر أنه من أوائل الممثلين السعوديين وقد كافح نظرة المجتمع بجوار القصبي وحدهما أمام أنظار المجتمع ككل في بداياتهما .. وأنه فتح مع القصبي الباب أمام عديد من الممثلين .. ولكن هذه تسمى جرأة .. وليست تمثيلاً .. السدحان لا يشعرك أنه طبيعي .. تشعر أنه يمثل .. يفتقد لعفوية القصبي وتألقه وإبداعه وإتيانه بالجديد في كل حلقة بل في كل لقطة تقريباً ..
"طول المقاطع الحوارية في المشاهد ، بعض المقاطع تزداد فيها الجمل الحوارية بشكل مبالغ فيها كان يمكن اختصارها مثال (جملة اختهم بعد ضربها لفتحي تقريباً دورها بلغ 5 دقائق لتخبرهم فقط بأن فتحي ضربها )"
عقب هذا المقطع تحديداً توقفت عن متابعة العمل، صراحة كان سئ ومسيئ لكل من عمل في هذا العمل، لكن عقب كلامك برجع واشوف.
"ما زلت عند رأي قديم وهو أن عبدالله السدحان فنان سيئ وفاشل لأبعد الحدود حينما يمثل في الكوميديا ... "
انا عكسك تماماً، افضل السدحان بمراحل، فشخصيته متناسقة وثابتة، بعكس القصبي الذي يظهر ساذج في لحظة، وعربجي في لحظة، وذكي في لحظة، لم تبد لي انها نفس الشخصية.
ميزة القصبي الوحيدة هي كوميديا التهريج، عبارات مضحكة، تعابير وجهة غريبة، باختصار نكتة في جزء من الثانية. عيب هذه النوعية انها غالباً سطحية، تهكميه. ويا عيني على عبدالله اذا حاول يقدله، "ايس فيه"!!! بصراحة اذا قال هذه العبارة ما الوم اللي يكرهونه.
ميزة عبدالله وناصر الحقيقية في الكوميديا الثقيلة، النكته التي يظهر صداها في روحك حتى بعد القآها، اذا مشيت في السيارة بعد 3 ساعات تضحك عندما تتذكرها. وليست العبارات التي يعيد ترديدها الاطفال لدرجة تتمنى الصاق افواههم حتى ينسوها.
"السدحان لا يشعرك أنه طبيعي"
قد يكون السبب اني من الوشم، وشخصية السدحان تظهر لي في عشرات الاشخاص الذين اعرفهم، لذلك يبدو لي طبيعياً جداً.
وقد يكون هذا السبب نفسه هو الذي يجعل القصبي محبوباً ومالوفاً، ففي الرياض واحياءة خصوصاً القديمة منها، تتجلى شخصية القصبي كثيراً :) على الرغم انه ارتبط بزمن معين، واعمار معينه.
احسنت اخ احمد
بالنسبة للممثلين
السدحان فنان ( نجدي ) من الطراز الأول .. ولا ينافسه احد .. لذلك كثير من الناس اللي مالهم في اللهجه والطبايع مايحبونه ولا يستسيغونه !!
القصبي .. على نفس الوزنيه .. لكن يزيد عيار التهيبل حبتين
الطويان فنان ماعليه كلام
السناني ابداع
المزيني .. عالم من الصرقعه .. اجل طرد ريفو ههههه
علي إبراهيم .. تنسيم من طلعنا على الدنيا وهو على ماهو عليه ماشاء الله .. حتى الشكل ماتغير
مشعل المطيري ... يامصلك
المسلسل جيد جداً .. وكنت أتوقع إنه أسوأ من كذا بكثير
لكن حومة التسبد في الأثاث وطريقة الإضاءه في الشقه واختهم !!!
اما السدحان يا هو ملكع !!! رهيييييييييب لابعد درجة
يزيد .. ولا تهون خالتهم بعد .. يا فيها سماجة ييزي ربعها !!! فعلا هالعنصرين النسائيين سقطة في هالمسلسل الكويس مرة .
والله من يوم قالوا انهم موب حاطين طاش ما طاش هالسنة وانا قايلن انهم فشلوا .. لكن اشوى صار توقعوا من جنبها !!
يا الربع .. امنيتي اشوف " عــــبـــيــــــــــد " !!!
ايه هذي المواضيع الرايقة والزينة يا احمد مهوب خمبقة مدينة البلاستيك !! خخخخخخخخ
سلام
@ محمد المغلوث : يعني هذا أخطاء ما اشوفها مكلفة ، وعموما هذا دور مساعد المخرج في التنسيق واختيار المشاهد الليلية والنهارية .. واتوقع المساعد غير سعودي ولايدري عن وضع المباريات عندنا وانها كلها في الليل
@ ماجد : فعلا كونه قريب من البيئه وتحس انك منهم خاصة في الاستراحة هذا شي مطلوب
@ ليان : اوكي طاش كان مسلسل لا يعلى عليه بس في تشتيت شوي يعني كل يوم قصة وشخصيات مختلفة ولهجات متنوعة .. غير كذا احيانا تصير فكرة الحلقة من اساسها بايخ ماتشجعك تتابع ، بينما هالمسلسل له فكرة واحدة و (جو) واحد
@ مكتوم : علي ابراهيم مو متشائم بل واقعي :) .. بالعكس كل مداخلاته جميلة وهو أركد واحد في الاستراحة ، لما قلت قلة الانتاج سلبية ما اقصد انه يصرف على العمل لمجرد الصرف زي ماهو موجود في المسلسلات الكويتية مثلا .. لا بس يتم اختيار مواقع تصوير احسن .. ديكور أفضل .. يعني معليش بس جو الاستراحة مو جو استراحاتنا اللي نعرفها .. هذا جو مزارع .
احترم وجهة نظرك في تمثيل السدحان لكني اختلف معك وبقوة .. بالعكس السدحان ممثل ممتاز ومتنوع ودوره في المسلسل مفصل عليه :) .. ممثل (مافيهاش حت كلام) - على قولة الشتالي :)
@ رائد : مو بس انت الكثير كرهوا المسلسل عقب مشهد بكاء الاخت .. بس لما سلك المسلسل ومشت الامور اتضحت الرؤية اكثر وتحسن السيناريو بشكل كبير وصار اكثر انسيابية بصراحة ..
أنا معك في كل اللي قلته عن السدحان .. ويكفي مشهد ردة فعله لما يشوف الجارة .. هههههه بدوره لك في اليوتيوب
@ يزيد : هلا بك اخوي (أبو يزيد) ..
الاخت انا اشوف مثلك (ماوفقوا في اختيارها) لا هي .. ولا الخالة .. بس تبي الجد احيانا ماينلامون مع العنصر النسائي .. الاختيار صعب ..
هههههههههههه اي والله نسيت طرد ريفو .. بس دايخ هالمزيني مع اللي يشربه
@ أبو ناصر : ههههههه اما عبيد سالفته سالفة .. بس واضح انه رجال اجودي يعني ماعمره قفل جواله ولا مارد .. على طول يرد من ثاني رنة .. ياليت (واحد في بالي) مثله .. ولا منتب معي اخوي (أبو ناصر ) :D
ههههههههههه
تصدق عاد انا اشوف المسلسل متوسط المستوى
وخاصة اني اشوف السدحان مستواه لن يصل لمستوى
القصبي في التمثيل .. القصبي لحاله مسلسل ..
والطويان مبدع جداً في دوره .. خصوصاً بعد زواجه
(اثر اللي يتزوج من الشام يتغير حاله :) ).. < وينك يا بنات باب الحاره :)
قراءة جميلة أخوي أحمد...
الصراحه المسلسل ماجاز لي أبد , من ناحية الإخراج فاااااااشل لأبعد الحدود ...
وأخطاء كبيرة فيه مثال :
يوم مبارة الهلال والنصر يوم نزل الخطيب للشارع والفترة بالنهار ..
ونفس الطريقة يوم يعزم أبو ضاري كريم على العشاء وهو توه جاي من الدوام !!
أحياناً أقول المسلسل كلمات متقاطعة وركبوهن على بعض ...
أفضل مافيه :
الطويان
القصبي
المزيني
السدحان
السناني
علي ابراهيم