كما يردد الأطفال (بوب زين) كان ذلك تعليقي مباشرة بعد سماع ألبوم محمد عبده الذي صدر أمس ، للأسف أن يكون هذا الانتظار الطويل من أجل شريط أصنفه كـ ( نكسة ) في تاريخ أبي نورة ، بل حتى شريط ابن محفوظ – الناصر – والذي لاقى رفض إعلامي كبير أصنفه بأنه أفضل من هذا .. للأسف أبو نورة وبكل تاريخه الطويل لازال يقع في أخطاء لا يقع فيها فنانون مبتدئون .
بأسماء كبيرة مثل خالد الفيصل والبدر وغازي وطلال ، كان يمكن اختيار قصائد تتجاوز في روعتها الكثير مما غناه محمد عبده في الألبوم .. الاختيارات في رأيي كانت سيئة وهؤلاء الشعراء بالذات يمكن اقتناص عشرات الكلمات المميزة منهم .. لاسيما خالد الفيصل والبدر .
أما الألحان فهي قصة ثانية كما يقولون .. للأسف أصر على تلحين 5 أعمال تقريباً وجميعها حوت كوبليهات موسيقية مكررة من أغان سابقة .. في واقعها كانت سطحية وكثير منها كان قريب من أغان لمطربي آخرين وأشار أحدهم في أحد المنتديات للتقارب بين أغنيتي (أحوال) وأحبك كذبة بيضاء لرابح .
لا أدري لماذا أوقف أبو نورة التعاون مع ناصر الصالح من يتخيل ملحن روائع ( أعترف لك – بنت النور – الأماكن ) يغيب تماما عن التواجد .. على الأقل كان الصالح هو الورقة الأخيرة لإحداث تغيير على مستوى الأغان الخليجية وأعتقد بأنه أحدث نقلة بلاشك .. فلماذا إذن يغيب ..
كان سلاح محمد عبده في كل السنوات الماضية (العمق) في الكلمات واللحن .. لذا هو بكفة لوحده وجميع المطربين في كفة أخرى .. لكن هذا الألبوم أعيد القول بأن كلماته دون المستوى وألحانه – سطحية – وأخشى أن لا يكون عقد (روتانا) علاقة بهذا الألبوم – النكسة – .
إضافة أخرى لازلت أستغرب اصرار محمد عبده على الكورال المصري .. للأسف الكورال يغني كلمات نبطية بلكنة مصرية واضحة تفسد تناغم الأغنية والمشكلة أنه يستعين بالكورال نفسه حتى في الحفلات ولازلت أتذكر حفلة في دبي غنى فيها ( ماهقيت البراقع يفتنني ) وأترك لكم تخيل حال الكورال وشكله وهو يؤديها .
النقطة الإيجابية الوحيدة التي تسجل في الشريط هو جودة التسجيل المميزة وأصنفه من أكثر ألبومات أبونورة جودة ونقاءاً يكفي الاستماع إلى أغنية (مغرورة ) وكيف يصلك صوته بشكل غير مسبوق حقيقة .
أبو نورة ( لا تعودها ) يرحم والديك .. ترى مابقى في الساحة إلا انت والباقي مدري ليه يغنون للحين .. واترك المجاملات الزايدة وحب الملايين المبالغ فيه .. يعني لازم فزاع وأسير عشان ينزل الألبوم ؟ .. تبي فلوس أعطيك فيزتي واسحب منها على كيفك
<<< رحم نم وراك دوام !
ذكرت في تدوينة سابقة بأن التغيّر الوحيد الذي لحظته على نفسي عقب تجاوز سن الخامسة…
ربما لا تعلم وأنت تقرأ أسطري هذه، بأني أمضيت هنا وسط هذه الصفحات الإلكترونية بالمدونة،…
مايجمعني بصوت عبدالكريم عبدالقادر مختلف عن أي فنان آخر، سنواتي الأولى في القيادة كانت سيارتي…
بعد فترة تقارب 10 أعوام من السكنى في wordpress.com ، أعود مغرماً إلى عالم المواقع…
من حسن حظي أني حضرت المونديالات الثلاث التي شارك فيها المنتخب 2006 - 2018…
View Comments
صباح الخير أحمد ..
أنا كتبت رأيي في الألبوم .. في مدونتي عبر هذا الرابط
http://www.ar6bon.ws/?p=9
واجهت هجمة شرسه في التعلقيات , وكأنني أنا من رسم الرسوم المسيئة للرسول -صلى الله عليه وسلم-
استغفر الله,,
وكأن الواحد حتى في مدونته لايستطيع أن يعبر برأيه بحريه !!!
شكرا لك , ورأيك في محله أكيد ..
السلام عليكـم
توني ألاحظ ان الموضوع هذا اقدر أعلق عليه :D ..
الشريط ما طلع بالمستوى المطلوب :( .. والله تحطمت صراحه
وغير هذا كله ورثة طلال الرشيد - الله يرحمه - غير راضيين على الإطلاق بغناء محمد عبده ( أحوال ) ولهم الحق في ذلك .. ومرت على وزارة الإعلام انها من التراث للأسف بعدين نزلها في شريطة باسم طلال الرشيد .. اذا كانو غير راضيين فلماذا تغنيها !! احترم الرجال الميت على الأقل
لو نلاحظ كاظم الساهر كان هناك اغنية لطلال الرشيد وطلب الورثه حذفها من الشريط بعد وصولهم خبر عنها قام كاظم بحذفها علطول ولم ينزلها في الأسواق بعد التسجيل ( كبير يا كاظم )
فيه اغنية في شريط ابو نوره اسمها ( ما تمنيتك ) رقم 6 .. بدايتهـا نفس بدايـة أغنية اجنبيـه اسمها Real love للدرجه هذي يا ابو نوره :( ..
يا حيف بس.. اسمع لي ( البرواز - دستور - ليلة خميس - ما عاد بدري - بنت النور ...الخ القديم) أصرف !!
ربما أكون مغرقا في الاستمتاع بما يقدمه أبونوره..
لكني مؤمن بأن بعض الأعمال تكون سابقة لزمانها بعض الأحيان.. انظر مثلا انشودة المطر هوجمت أول مالحنها وقدمها الأستاذ والان تعتبر من أكثر الأغاني استماعا في الموقع الرسمي له..
خواف كذلك و الى من يهمها امري ومافي داعي وحتى الاماكن لم تطرب الكثيرين حينها.. لكن شيخ الصنعة فرض نفسه ياصديقي..
الوقت جزء من العلاج اشهر مقولات حسن البنا.. لكن أن يطبقها محمد عبده عجيبه يا أحمد..
معك في حكاية الفيزا الى حد ما..
دم بخير