لا أشك ولو للحظة الاعتقاد بأن هناك شخص مبدع في مجاله طوال تاريخ المملكة كحال الفنان محمد عبده، وأنا أقلب صفحات مدونتي التي دخلت عامها الخامس لاحظت بأني تناولت عشرات المميزين وتطرقت لمبدعين في الرياضة والفن والسينما لكني لم أتحدث يوماً عن المبدع الأول (محمد عبده) فوجدت نفسي محرجاً جداً بأن تدوم مدونة خمس سنوات دون التطرق لهذا الرجل.
نعاني في المملكة من عدم وجود أي تاريخ أو حضارة أو فن يحفظ لها تاريخها في سنوات قادمة، بلد نشأ في وسط القحط والجدب وبنيت عاصمته في مكان صحراوي حار مليء بالأتربة والغبار، وسط شعب خالٍ من أي مواهب ابداعية سوى أبيات شعر تروى هنا وهناك، حتى الرقصات الشعبية التي ألحقت بالتراث لاحقاً هي في الحقيقة لا تمثل تاريخ وحضارة الشعب نفسه، فالعرضة النجدية حالياً لا أذكر أني رأيت شخصياً يؤديها في حفل أو مناسبة باستثناء أبناء الأسرة المالكة في الاحتفالات الرسمية كالأعياد أو في الجنادرية، والطرب والغناء بلا تاريخ حتى ماقبل عصر بشير وفهد بن سعيد وآخرون .. والفترة التي أعقبت ظهور التسجيلات .. ربما أستثني الربابة التي لم تكن تمثل جانب التاريخ الفني في مجمله بقدر ماكانت محاولات شخصية هنا وهناك .
لا أود الإطالة أكثر في الحديث عن التاريخ الفني لكني أعتقد بأنه لا يوجد شخص سيحفظ للسعودية تاريخها وإرثها الفني كما هو حال هذه النجم الذي ولد في قرية صغيرة بجانب مدينة جيزان وعاش طفولته في دار الأيتام بعد وفاة والده، فهذا الرجل هو الشخص الوحيد الذي يجمع عليه سكان قارة المملكة المتعددة الأفكار والأطياف والحضارة، فتجد الجيزاني يطرب لأغنية (تناسيني) والحجازي يدندن مع لحن سامري ويغني (ليتك معي ساهر ليل الهوى كله) وآخر يعيش بحي البديعة في الرياض ويغني (مثل صبيا في الغواني ماتشوف) والحال نفسه مع بقية المناطق.
محمد عبده لم شمل الطرب في أرجاء شبه الجزيرة ودول الخليج الخمس ووحد ذوقها وفكرها وتناغمها، طبيعي أن يكون له رافضون فالأذواق مختلفة بلاشك ولا يوجد شخص يجمع كل الناس عليه لكني ألمس في كثير من الرافضين له وجود تعصب متخلف (مناطقي) كون هذا الرجل منتم لمدينة جيزان التي خرجت عشرات المبدعين الآخرين.
حتى الرافضين للغناء من المنظور الديني أنا متأكد بأنهم مقتنعين بموهبة وحضور هذا الرجل على المستوى الفني، فالشمس لا تحجب بغربال كما يقولون حتى أن محمد عبده قدم هديته لهم من خلال قناة (إقرأ) من خلال تجهيز عدد من الأغاني من دون مؤثرات موسيقية.
أحس وأنا أكتب هذه الكلمات بأني كاتب فاشل .. أتأمل الأسطر السخيفة التي سطرتها وأجد أني مجحف جداً بالحديث عن محمد عبده .. عموما .. بين حين وآخر أعيد ترتيب سيديات السيارة .. كما يقول أحد الأصدقاء (تلف وتدور ومردك لمحمد عبده) تسحرنا فيروز بصوتها النقي الجذاب وتخطفنا السيدة العظيمة أم كلثوم ناحية مصر وقد نأخذ جولة قصيرة بين تاريخ طلال مداح أو عبدالكريم عبدالقادر أو فنان العرب كاظم الساهر إلا أن مردنا نحو أبو نورة .. ولا شيء يرضي عطشنا الفني دون أن نرتوي بأغنية من صوته.
أبو نورة وجلسات العود .. يااااه .. تلك قصة أخرى لا أول لها ولا آخر .. طعم الكلمة .. روح اللحن .. جزالة الصوت وعذوبته .. الهدوء والرقة .. الأداء الراقي .. معادلة صعبة صعبة لا يمكن أن يحققها سوى محمد عبده ، شخصياً أعشق جلسات (على عودي) التي ينتجها أبو نورة بين حين وآخر ورغم أنها تنفذ بالعود فقط إلا أنها في نظري تعادل آلاف السيموفنيات .
لا أحب أن يطلق لقب فنان العرب على محمد عبده، العرب في الطرب لا يهموني والمعذرة على ذلك، نريده فناناً سعودياً خالصاً ينقل لنا كلماتنا وأبداعات المحلنين المحليين .. ينقل لنا حبنا وعشقنا وذكرياتنا.. العرب لهم عشرات المطربين، كما لا يهمني من ينتقد ثقافته أو حواراته .. نريده هكذا .. يكفينا هكذا .
أنتقد أبونورة كثيراً في مجاملته للوجهاء من أجل الغناء بكلماتهم .. واعتبرها النقطة السوداء التي تشوه تاريخه، لكن كما يقولون وراء الأكمة ماوراءها فلعل هناك ظروف تجبره على ذلك.
أكتب هذه الأسطر وأنا أستمع لرائعة (شفت خلي بعد غيبة) .. ياهٍ على سحر الأداء وياهٍ على العنفوان .. رغم بساطة المفردة والكلمة وحتى اللحن إلا أن النهاية كانت عملاً فريداً .
من وجهة نظري أعتبر هذا الشخص أسطورة حقيقية ومع تقديري للجميع وحتى الذين وصفتهم أنا بالأساطير في مواضيع سابقة فإن كلامي يعد مجاملة .. فلا أسطورة سوى أبو نورة وكفى .
ذكرت في تدوينة سابقة بأن التغيّر الوحيد الذي لحظته على نفسي عقب تجاوز سن الخامسة…
ربما لا تعلم وأنت تقرأ أسطري هذه، بأني أمضيت هنا وسط هذه الصفحات الإلكترونية بالمدونة،…
مايجمعني بصوت عبدالكريم عبدالقادر مختلف عن أي فنان آخر، سنواتي الأولى في القيادة كانت سيارتي…
بعد فترة تقارب 10 أعوام من السكنى في wordpress.com ، أعود مغرماً إلى عالم المواقع…
من حسن حظي أني حضرت المونديالات الثلاث التي شارك فيها المنتخب 2006 - 2018…
View Comments
احمد انت كذا :)
اذا كان بعض الشباب يقولون انك تقدر تختصر الكرة السعودية في كلمتين ( سامي الجابر)
انا اقول تقدر تختصر الفن السعودي واذا حبيت الخليجي في كلمتين ( محمد عبده).
ولو يخفف كن الاغاني الخاصة خصوصا فزاع والسعيد اللي جالسين يشوهون تاريخه يكون افضل وافضل
مع أني لا أحب محمد عبده , لكنني لا أنكر أبداً أن له خطوة واسعة ومميزة في مجال الفن , أقدره كفنان ,,
طرح جميل أحمد , شكراً لك :)
أدهم
المقدمة كانت جيدة، و الموضوع عن ابونورة ممتاز.
و انا اقرأ التدوينة كنت احاول تذكر المرة الاولى اللي سمعت فيها لمحمد عبده،فشلت!!
من صغري ومحمد عبده وطلال مداح اهم الفنانين اللي مروا وstck لفترة طويلة والى يومك هدا هو في قائمة الافضل.. بداية من الاغاني الوطنية والمناسبات والاعياد وحتى الاغاني الرومنسية..
فنان جمع بين حاجات كثيرة وثقافات متعددة.. الوحيد اللي كنا كلنا متفقين نسمع له في رحلاتنا
جلسات العود حكاية تانية خاصة اغنية على البال، تحس من جد ما تركز الا على العود وصوته الفنان العذب..
مهما كانت له شطحات واغلاط وتجاوزات يبقى الافضل..
ورود من هنا لـ ابو الأغنية السعودي ^_^
لايختلف اثنان على ان الفنان محمد عبده اسطوره بسبب تكامل عناصر التميز لديه والتي لو تواجدت لدى الفنان طلال مداح لأصبح اسطورة هو الآخر.
انا ما يهمني التعليق على الموضوع الرئيسي لمدونتك وهو محمد عبده لانك تعرف رايي فيه بانه لا يستحق ربع معشار ما اعطي من قدر !!! لكن سبب تعليقي هو مقولتك وبكل سذاجة تدعي بان العرضة النجدية " الحقت بالتراث " !!! وانها فقط لافراد العائلة المالكة ليجتمعوا عليها !!!!!!!!!!!!!!!
استغرب فعلا منك يا احمد هالكلام ! فالعرضة النجدية اصلا ارتبطت بنجد منذ لا يقل عن ثلاثمائة سنة وكانت هي اكبر حافز وداعم لروح المقاتلين قبل دخولهم للحرب ... فكلمات العرضة وطريقة تادية لحنها كافية لان تشحن فارسا واحد لمقابلة جيش كامل !!! ولعلمك يا احمد اني لكثرة ما رائيت من رقصات مرتبطة بشعوب كثيرة لم ارى في حياتي استعراضا " مقننا " ومدروس ومتناااااغم لابعد حد مع اللحن والكلمة كالعرضة النجدية !! فان كنت جاخلا بشيء فليس معناه انك تستطيع ان تقيمه !! فالزم حدودك وخلك في ابو نورة حقك !!!!!!!!
معلومة اخيرة ... لم اشاهد في حياتي لا السابقين ولا اللاحقين انسانا اتقن العرضة النجدية مثل ابو متعب الله يحفظه ويخليه لنا !!
سلام
المعازيم ( يا عيون الكون غضي بالنظر ... )
العقد ( رمشه غدى جند حراسه يبيد من وده يبيده )
أرفض المسافه ( الحب علمها السكوت والحب علمني الكلام )
أعترف لك ( آه من قلبي نصحته بس عيا ينتصح نبضه يبيها )
ليتك معي ساهر ( ترا السهر مع حبيبك يبري العله ... )
أنشودة المطر ( كلها :cry: )
محتاج لها / مجموعة إنسان / لو وفيت وجيت / شبيه الريح / البرواز / الونه / المعاناة ... ... و و و وش بعد ؟!!
هذي المجموعة اذا سمعتها ( من جمالها ) تصيبني كآبه !!
وتعيشني في حاله من الفراغ العاطفي :( ..
صدق من قال إنها مرض القلوب لذلك بطلنا نسمع إلا ما بيييين فتره وفتره ..
تحيه لمحمد عبده .. من جد مافيه زيّه ..
بدري .. توك تذكر تكتب عنه :)
@ AbOd : صج انك زعيقي .. بعدين ياليتها وقفت على فزاع ومافزاع .. حتى ربعك هنا
@ adham : سعيد بتواصلك وحضورك .. تسعدني مشاركتك دائما
@ princejimi : أفا ياذا العلم .. يعني الباقي دمار :D ؟
@ asma : مافيه كبار ماله شطحات وهذي عندي نظرية، الكويس اللي ماشي صح ولا يشطح هذا ماراح يكون شي كبير .. لازم يعطيك شي قوي ولا شطحات تاريخية .. يكفي اسطورة الكرة زيدان وشطحته التي لا تنسى :)
@ omar : بلا شك ، صوت طلال رائع وجميل لكن العناصر لديه غير مكتملة .. أعجبني التعبير الذي استخدمته
@ أبو ناصر : أقول يالدرعاوي مسوي نفسك من الأسرة المالكة .. ترى الأمر تغير والدرعية مهيب العاصمة زي أول .. العاصمة الرياض وانا اخوك ههههههه .
بعدين ليه زعلت لما قلت انها مرتبطة بالعائلة المالكة .. وانا صادق .. مافيه أحد الآن يشارك فيها إلا هم يمكن أستثني يوم العيد في المدن الصغيرة بعد ولا المدن الكبيرة مايسمح للشخص بالمشاركة، ويكفي يابوناصر انك ان كنت ناوي تسوي عرضة في زواج ولا حفل كبير لازم تجيب أذن من الأمارة .. ماصارت رقصة شعبية .
غير كذا أنا ما انتقدت العرضة عشان تجي تعلمني وش تعني :) عارفها وعارف تاريخها وأنا أتحمس أشوف أبومتعب يؤديها كل سنة لأني أنبسط لما أشوفه يضحك ويتبوسم ومستانس :)
بعدين يوم تقولي ألزم حدودك مابقى إلا تقول كان ماتربيت نربيك .. عطني أبو يزيد خخخخخخخخخخخخخ
أبو ناصر واضح انك متأثر ببرامج التحليل اللي بعد المباريات :D
nOuf.a.s :
أجل اسمعي أغاني أبو نورة الوطنية .. عشان تبعدين عن الكآبة والفراغ العاطفي :D
أحياناً أستغرب عندما أسمع ان هناك أشخاص لا يسمعون لمحمد عبده وَ أستغرب أن هناك أشخاص لا يحبون محمد عبده ( زوج أختي إذا تبي تجلطه تجيب طاري محمد عبده ) .. هو صحيح لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع .. لكن محمد عبده غير يجبرك أن تسمع له أن تواصل معه حتى النهاية .. محمد عبده حالة استثنائية نادرة حتى لوكان هناك آخر يحذو حذوه .. لكن يظل هذا محمد عبده وَ هذا عباس ابراهيم :D .. بس لو أبو نوره يبتعد عن المقابلات التلفزيونية يكون فنان ميه ميه :)
على فكرة قد مره كتبت تدوينه عن محمد عبده بس ما كانت إطراء على ما أعتقد كنت تنتقد ألبومه ( احوال ) .. إذا لم تخني الذاكرة