الأسطورة

 

لا أشك ولو للحظة الاعتقاد بأن هناك شخص مبدع في مجاله طوال تاريخ المملكة كحال الفنان محمد عبده، وأنا أقلب صفحات مدونتي التي دخلت عامها الخامس لاحظت بأني تناولت عشرات المميزين وتطرقت لمبدعين في الرياضة والفن والسينما لكني لم أتحدث يوماً عن المبدع الأول (محمد عبده) فوجدت نفسي محرجاً جداً بأن تدوم مدونة خمس سنوات دون التطرق لهذا الرجل.
نعاني في المملكة من عدم وجود أي تاريخ أو حضارة أو فن يحفظ لها تاريخها في سنوات قادمة، بلد نشأ في وسط القحط والجدب وبنيت عاصمته في مكان صحراوي حار مليء بالأتربة والغبار، وسط شعب خالٍ من أي مواهب ابداعية سوى أبيات شعر تروى هنا وهناك، حتى الرقصات الشعبية التي ألحقت بالتراث لاحقاً هي في الحقيقة لا تمثل تاريخ وحضارة الشعب نفسه، فالعرضة النجدية حالياً لا أذكر أني رأيت شخصياً يؤديها في حفل أو مناسبة باستثناء أبناء الأسرة المالكة في الاحتفالات الرسمية كالأعياد أو في الجنادرية، والطرب والغناء بلا تاريخ حتى ماقبل عصر بشير وفهد بن سعيد وآخرون .. والفترة التي أعقبت ظهور التسجيلات .. ربما أستثني الربابة التي لم تكن تمثل جانب التاريخ الفني في مجمله بقدر ماكانت محاولات شخصية هنا وهناك .
لا أود الإطالة أكثر في الحديث عن التاريخ الفني لكني أعتقد بأنه لا يوجد شخص سيحفظ للسعودية تاريخها وإرثها الفني كما هو حال هذه النجم الذي ولد في قرية صغيرة بجانب مدينة جيزان وعاش طفولته في دار الأيتام بعد وفاة والده، فهذا الرجل هو الشخص الوحيد الذي يجمع عليه سكان قارة المملكة المتعددة الأفكار والأطياف والحضارة، فتجد الجيزاني يطرب لأغنية (تناسيني) والحجازي يدندن مع لحن سامري ويغني (ليتك معي ساهر ليل الهوى كله) وآخر يعيش بحي البديعة في الرياض ويغني (مثل صبيا في الغواني ماتشوف) والحال نفسه مع بقية المناطق.
محمد عبده لم شمل الطرب في أرجاء شبه الجزيرة ودول الخليج الخمس ووحد ذوقها وفكرها وتناغمها، طبيعي أن يكون له رافضون فالأذواق مختلفة بلاشك ولا يوجد شخص يجمع كل الناس عليه لكني ألمس في كثير من الرافضين له وجود تعصب متخلف (مناطقي) كون هذا الرجل منتم لمدينة جيزان التي خرجت عشرات المبدعين الآخرين.
حتى الرافضين للغناء من المنظور الديني أنا متأكد بأنهم مقتنعين بموهبة وحضور هذا الرجل على المستوى الفني، فالشمس لا تحجب بغربال كما يقولون حتى أن محمد عبده قدم هديته لهم من خلال قناة (إقرأ) من خلال تجهيز عدد من الأغاني من دون مؤثرات موسيقية.
أحس وأنا أكتب هذه الكلمات بأني كاتب فاشل .. أتأمل الأسطر السخيفة التي سطرتها وأجد أني مجحف جداً بالحديث عن محمد عبده .. عموما .. بين حين وآخر أعيد ترتيب سيديات السيارة .. كما يقول أحد الأصدقاء (تلف وتدور ومردك لمحمد عبده) تسحرنا فيروز بصوتها النقي الجذاب وتخطفنا السيدة العظيمة أم كلثوم ناحية مصر وقد نأخذ جولة قصيرة بين تاريخ طلال مداح أو عبدالكريم عبدالقادر أو فنان العرب كاظم الساهر إلا أن مردنا نحو أبو نورة .. ولا شيء يرضي عطشنا الفني دون أن نرتوي بأغنية من صوته.
أبو نورة وجلسات العود .. يااااه .. تلك قصة أخرى لا أول لها ولا آخر .. طعم الكلمة .. روح اللحن .. جزالة الصوت وعذوبته .. الهدوء والرقة .. الأداء الراقي .. معادلة صعبة صعبة لا يمكن أن يحققها سوى محمد عبده ، شخصياً أعشق جلسات (على عودي) التي ينتجها أبو نورة بين حين وآخر ورغم أنها تنفذ بالعود فقط إلا أنها في نظري تعادل آلاف السيموفنيات .
لا أحب أن يطلق لقب فنان العرب على محمد عبده، العرب في الطرب لا يهموني والمعذرة على ذلك، نريده فناناً سعودياً خالصاً ينقل لنا كلماتنا وأبداعات المحلنين المحليين .. ينقل لنا حبنا وعشقنا وذكرياتنا.. العرب لهم عشرات المطربين، كما لا يهمني من ينتقد ثقافته أو حواراته .. نريده هكذا .. يكفينا هكذا .
أنتقد أبونورة كثيراً في مجاملته للوجهاء من أجل الغناء بكلماتهم .. واعتبرها النقطة السوداء التي تشوه تاريخه، لكن كما يقولون وراء الأكمة ماوراءها فلعل هناك ظروف تجبره على ذلك.
أكتب هذه الأسطر وأنا أستمع لرائعة (شفت خلي بعد غيبة) .. ياهٍ على سحر الأداء وياهٍ على العنفوان .. رغم بساطة المفردة والكلمة وحتى اللحن إلا أن النهاية كانت عملاً فريداً .
من وجهة نظري أعتبر هذا الشخص أسطورة حقيقية ومع تقديري للجميع وحتى الذين وصفتهم أنا بالأساطير في مواضيع سابقة فإن كلامي يعد مجاملة .. فلا أسطورة سوى أبو نورة وكفى .

34 رد على “الأسطورة”

  1. احمد انت كذا 🙂

    اذا كان بعض الشباب يقولون انك تقدر تختصر الكرة السعودية في كلمتين ( سامي الجابر)

    انا اقول تقدر تختصر الفن السعودي واذا حبيت الخليجي في كلمتين ( محمد عبده).

    ولو يخفف كن الاغاني الخاصة خصوصا فزاع والسعيد اللي جالسين يشوهون تاريخه يكون افضل وافضل

  2. مع أني لا أحب محمد عبده , لكنني لا أنكر أبداً أن له خطوة واسعة ومميزة في مجال الفن , أقدره كفنان ,,
    طرح جميل أحمد , شكراً لك 🙂

    أدهم

  3. و انا اقرأ التدوينة كنت احاول تذكر المرة الاولى اللي سمعت فيها لمحمد عبده،فشلت!!
    من صغري ومحمد عبده وطلال مداح اهم الفنانين اللي مروا وstck لفترة طويلة والى يومك هدا هو في قائمة الافضل.. بداية من الاغاني الوطنية والمناسبات والاعياد وحتى الاغاني الرومنسية..
    فنان جمع بين حاجات كثيرة وثقافات متعددة.. الوحيد اللي كنا كلنا متفقين نسمع له في رحلاتنا
    جلسات العود حكاية تانية خاصة اغنية على البال، تحس من جد ما تركز الا على العود وصوته الفنان العذب..
    مهما كانت له شطحات واغلاط وتجاوزات يبقى الافضل..
    ورود من هنا لـ ابو الأغنية السعودي ^_^

  4. لايختلف اثنان على ان الفنان محمد عبده اسطوره بسبب تكامل عناصر التميز لديه والتي لو تواجدت لدى الفنان طلال مداح لأصبح اسطورة هو الآخر.

  5. انا ما يهمني التعليق على الموضوع الرئيسي لمدونتك وهو محمد عبده لانك تعرف رايي فيه بانه لا يستحق ربع معشار ما اعطي من قدر !!! لكن سبب تعليقي هو مقولتك وبكل سذاجة تدعي بان العرضة النجدية ” الحقت بالتراث ” !!! وانها فقط لافراد العائلة المالكة ليجتمعوا عليها !!!!!!!!!!!!!!!

    استغرب فعلا منك يا احمد هالكلام ! فالعرضة النجدية اصلا ارتبطت بنجد منذ لا يقل عن ثلاثمائة سنة وكانت هي اكبر حافز وداعم لروح المقاتلين قبل دخولهم للحرب … فكلمات العرضة وطريقة تادية لحنها كافية لان تشحن فارسا واحد لمقابلة جيش كامل !!! ولعلمك يا احمد اني لكثرة ما رائيت من رقصات مرتبطة بشعوب كثيرة لم ارى في حياتي استعراضا ” مقننا ” ومدروس ومتناااااغم لابعد حد مع اللحن والكلمة كالعرضة النجدية !! فان كنت جاخلا بشيء فليس معناه انك تستطيع ان تقيمه !! فالزم حدودك وخلك في ابو نورة حقك !!!!!!!!

    معلومة اخيرة … لم اشاهد في حياتي لا السابقين ولا اللاحقين انسانا اتقن العرضة النجدية مثل ابو متعب الله يحفظه ويخليه لنا !!

    سلام

  6. المعازيم ( يا عيون الكون غضي بالنظر … )
    العقد ( رمشه غدى جند حراسه يبيد من وده يبيده )
    أرفض المسافه ( الحب علمها السكوت والحب علمني الكلام )
    أعترف لك ( آه من قلبي نصحته بس عيا ينتصح نبضه يبيها )
    ليتك معي ساهر ( ترا السهر مع حبيبك يبري العله … )
    أنشودة المطر ( كلها 😥 )
    محتاج لها / مجموعة إنسان / لو وفيت وجيت / شبيه الريح / البرواز / الونه / المعاناة … … و و و وش بعد ؟!!

    هذي المجموعة اذا سمعتها ( من جمالها ) تصيبني كآبه !!
    وتعيشني في حاله من الفراغ العاطفي 🙁 ..
    صدق من قال إنها مرض القلوب لذلك بطلنا نسمع إلا ما بيييين فتره وفتره ..

    تحيه لمحمد عبده .. من جد مافيه زيّه ..

  7. @ AbOd : صج انك زعيقي .. بعدين ياليتها وقفت على فزاع ومافزاع .. حتى ربعك هنا

    @ adham : سعيد بتواصلك وحضورك .. تسعدني مشاركتك دائما

    @ princejimi : أفا ياذا العلم .. يعني الباقي دمار 😀 ؟

    @ asma : مافيه كبار ماله شطحات وهذي عندي نظرية، الكويس اللي ماشي صح ولا يشطح هذا ماراح يكون شي كبير .. لازم يعطيك شي قوي ولا شطحات تاريخية .. يكفي اسطورة الكرة زيدان وشطحته التي لا تنسى 🙂

    @ omar : بلا شك ، صوت طلال رائع وجميل لكن العناصر لديه غير مكتملة .. أعجبني التعبير الذي استخدمته

    @ أبو ناصر : أقول يالدرعاوي مسوي نفسك من الأسرة المالكة .. ترى الأمر تغير والدرعية مهيب العاصمة زي أول .. العاصمة الرياض وانا اخوك ههههههه .
    بعدين ليه زعلت لما قلت انها مرتبطة بالعائلة المالكة .. وانا صادق .. مافيه أحد الآن يشارك فيها إلا هم يمكن أستثني يوم العيد في المدن الصغيرة بعد ولا المدن الكبيرة مايسمح للشخص بالمشاركة، ويكفي يابوناصر انك ان كنت ناوي تسوي عرضة في زواج ولا حفل كبير لازم تجيب أذن من الأمارة .. ماصارت رقصة شعبية .
    غير كذا أنا ما انتقدت العرضة عشان تجي تعلمني وش تعني 🙂 عارفها وعارف تاريخها وأنا أتحمس أشوف أبومتعب يؤديها كل سنة لأني أنبسط لما أشوفه يضحك ويتبوسم ومستانس 🙂

    بعدين يوم تقولي ألزم حدودك مابقى إلا تقول كان ماتربيت نربيك .. عطني أبو يزيد خخخخخخخخخخخخخ

    أبو ناصر واضح انك متأثر ببرامج التحليل اللي بعد المباريات 😀

    nOuf.a.s :
    أجل اسمعي أغاني أبو نورة الوطنية .. عشان تبعدين عن الكآبة والفراغ العاطفي 😀

  8. أحياناً أستغرب عندما أسمع ان هناك أشخاص لا يسمعون لمحمد عبده وَ أستغرب أن هناك أشخاص لا يحبون محمد عبده ( زوج أختي إذا تبي تجلطه تجيب طاري محمد عبده ) .. هو صحيح لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع .. لكن محمد عبده غير يجبرك أن تسمع له أن تواصل معه حتى النهاية .. محمد عبده حالة استثنائية نادرة حتى لوكان هناك آخر يحذو حذوه .. لكن يظل هذا محمد عبده وَ هذا عباس ابراهيم 😀 .. بس لو أبو نوره يبتعد عن المقابلات التلفزيونية يكون فنان ميه ميه 🙂

    على فكرة قد مره كتبت تدوينه عن محمد عبده بس ما كانت إطراء على ما أعتقد كنت تنتقد ألبومه ( احوال ) .. إذا لم تخني الذاكرة

  9. ماكنت ناوي أرد رغم الأخطاء والتظليل الواضح للجميع

    عن فنان ( العرب ونجد ) محمد عبده

    اللي على ماقال أحد متعصبيه … أصلاً هو من عفيف 😀

    الزبده

    تقول :

    (ويكفي يابوناصر انك ان كنت ناوي تسوي عرضة في زواج ولا حفل كبير لازم تجيب أذن من الأمارة )

    كلام مردود عليه وغير صحيح

    السامري أو العرضه ممنوعه فقط في المنازل بمعنى أدق ( وسط الأحياء السكنيه ) ، ويجب إحضار إذن من الأماره .

    أما غيرها إرزف وإردح ولا أحد يبي يقولك شي .. ويعينون ويعاونون

    يكفي تظليل يامطوّر البشريه

  10. @ سليمان : ههههههه ايه ملاحظ

    @ light : والله اني مثلك وعادة اللي مايسمع أبو نورة أشكك في ذوقه 🙂
    التدوينة اللي كتبتها ماكانت عن شخص محمد عبده بقدر ماكانت انتقاد لشريطه الاخير اللي كان بايخ فعلا

    @ يزيد : ههههه رجاء مطور ومحفز يعني تراها تفرق
    والله يايزيد أنا مدري عن معلومتك لكن واحد من الشباب كان متفائل ويبي يسوي عرضه في زواجه واكتشف انه لازم يكتب معروض للأمارة .. لاحظ معروض يعني تكتب مقدمته باسلوبك .. يعني ياليته استمارة ولا فورم تعبيه.. بعدين تراجع فيه .. يعني يتحول لمعاملة تجي تابعها في الأمارة ثم عاد تشوف تطلع موافقة ولا لا

    بعدين وش تفرق داخل حي سكني ولا لا الأهم أنه يكون جوا الصالة حاله حال قسم النساء اللي محد تشكى منهم

    بعدين يايزيد في البر الواحد يسوي اللي يبي مهوب عرضة بس .. كان يبي يقلبها شي ثاني يقدر 😀

  11. استاذ احمد

    أنا شخصياً أحضرت عرضه وسامري في زواج أحد أقربائي قبل فتره في أحد قاعات الرياض والامر طبيعي ولا معاريض ولا هم يحزنون !!!

    والامر ماصار مره ولا مرتين .. بل ثلاث 😀

    وترى كُلَنَا عِيال قِرَيّه :D:D:D

  12. أخوي أبو يزيد والله أنا ماودي أقلب الموضوع لسالفة العرضة ومالعرضة أنا استشهدت بحادثة لصديق وبناء عليها كونت المعلومة هذي بعدين أنت قايل في الرد اللي فوق انها ممنوعة في الأحياء السكنية،

    خلنا في أبو نورة يرحم والديك .. نستمتع بالردود 😀

  13. والشكلمة يا يزيد انه يكذب ويقابل بعد !!!

    هالحين يا احمد ردي يوم تقول ان العرضة مهيب تعبر عن حضارة وتاريخ الشعب !! وهذا كان اساس ردي عليك .. وقعدت تحوس وتدوس بردك ” كعادتك ” وتقول انه ما غير الاسرة المالكة اللي يعرضون فيها .. يعني يا اللي منيب قايله ما فيه الا ذيك العرضة اللي تصير لهم بصالات الدرعية وتنقل بالتلفزيون !!! اي واحد يقدر يجيب له الفرقة ويعرض ويتندح الييييين يصفى راسه .. بس ارخ كيسك !!

    وبعدين شيء تنظيمي فقط انك تاخذ اذن من الشرطة بعد مهوب من الامارة !! يعني كفاااااية تضليل يا احمد !! وهذا اذا كان بوسط حارة بعد والا غيره مسموح !!!

    يزيد … ما تحس ان ربي فضحه بموضوعه هذا عن فنان السعودية الاول – على حد زعم المذكور – .. اقول لك ربي فضحه يوم ان حط موضوعه هذا عقب موضوعه اللي قبل ” انهم يخدعون التاريخ ” !!؟!؟!

    فمحمد عبده الاعلام نصبه فنان العرب والاعلام نصبه فنان السعوديه الاول والاعلام سوا له كل شيء !! فهو فعلا تهيأت له ظروف بالاضافة – الى قليل التملق – لتوصله لهذه المرحلة !!! والا الامكانيات تعتبر عااااادية جدا !!

    تحياتي لك على كثر علاتك استاذ احمد !!

  14. @ أبو ناصر : وش الإعلام اللي يدعم الفنان 30 سنة ، بعدين ان كنت تعتقد بهالمعتقد لاتزعل لما يجيك نصراوي ويقول سامي الجابر نصبه الاعلام كأفضل لاعب لانه نفس معتقدك، ان كان محمد عبده متملق فكل الفنانين كانوا متملقين ولازالوا يتملقون .
    مشكلتك يابو ناصر لأنك تحب طلال تكره محمد عبده وهذا أحد عيوبك وسبق وقلتها لك أكثر من مرة شعارك (إن لم تكن معي فأنت ضدي)، الحمد لله أنا بعكسك .. اعشق لفن محمد عبده وأطرب لسماع طلال وتجيني خطمات أشغل حتى عمرو ذياب 😀
    العرضة لازالت أقول بأنها لا تمثل الشعب، قارن الرقصة السورية الشهيرة الدبكة – حتى ولو اختلفنا في آليتها وطريقة أدائها- إلا أنها تمثل الشعب السوري وتجدها في كل مناسباتهم .. الصغير والكبير، بينما لدينا حتى في قلب نجد من يعمر ويموت دون أن يشارك في أداء العرضة.

    هههههههه أبو ناصر داري انك تبجي ماشي مليون وترد رد أليم .. فخل النقاش بينا إما في الخيمة ولا بكرة في المطعم الإيراني 😀 ونطلع بموتري لأن معي سيدي أبو نورة توني مضبطه وودي أسمعك إياه كودك تتطور ههههههه

    <<< خايف تصدمه بالكابريس .. إرميييييييييي

  15. بصراحه

    افضل فنان سعودي هو محمد عبده
    خصوصا اغانيه القديمه

    وانا اصنفه من ظمن عمالقه الفن عبد الحليم وام كلثوم وفيروز ومحمد عبده

  16. ولهــان أنا بالحيـل ولهان ..
    خليت وقتي ” انتظار “الليل ماهو ليل ونهاري ماهو نهار !
    اشتري عمري اشتريـه يا أمل أولـه عليـه
    من عرفتك وانا ماعنـدي سوالف الا أنت
    من عرفتك شوقـي واحساسي سكن وين ماسكنت
    ياويل ويلي من الظروف وياويلي والوقت يطووف

    فعلاً فلا أسطورة سوى أبو نورة وكفى
    من شفت العنوان جات ع بالي هالأغنية سمعتها مره بمقطع خاص ع العود
    وظليت وقت طويل من بعدها ارددها.وهالتدوينة ذكرتني فيها
    ومع إني مو علاقة قوية مع صوته بس بالنسبة لي اعتبرها من أروع الأغاني
    إلا سمعتها له.أحساسه بصوته لما يقول “ولهان” ابدااااع
    وعقبال لمدونتك خمسة سنين الثانية وضعفها بعد

  17. العزيزأحمد:
    مواضيك الجميله تجبرنا على الحضور رداً ياعزيزي..

    وكونك تكتب وأنت تستمع ل شفت خلي ..هذه حالة ذهنية أخرى ياصديقي..وأحياناً يكفيك من الكتاب عنوانه ومن السميع -بكسر وتشديد كب الحروف بعد ال الشمسيه- اختياراته..
    كيف استطعت الكتابة وهو يصدح بجنبك
    شفتو في حاله غريبه
    ضاع من عينوالحنان..
    اللي عشناه من زمان
    غيروا غيري حبيب
    خلا حبي عندو هان

    كيف تكمل وهو يتأوه حزناً .. لأ لأ لاتبين له خضوعي..

    ابونورة حالة فنية متقدة على طول الخط .. لكننا كعرب لانعرف قيمة الفقد إلا يومه وحينه.. ونبدأ بممارسة الفخر كذكرى بعد رحيله عنا!!

    هو مجرم يحمل كل أدوات الجريمة في حبله الصوتي الفتي.. هو يسلمك من بيت لاخر.. ويتلفك بلحن تلو آخر..
    تظن نفسك قد أحصيت أغانيه وإذ به يفاجئك ب كلك نظر .. وزل ريم الحجر ,, ورسولي قم وووووووو..

    الفصيح ليس أقوى مايملك لكن يكفيه الكوبليه الثالث من أنشودة المطر حين يتغنى برائعة السياب شادياً :
    كأن أمه التي أفاق منذ عام
    فلم يجدها ( ويظل يدوس على طرف الميم في فلم حتى تتوسل ياء يجدها فيطلق أبونورة سراحه)

    http://www.youtube.com/watch?v=8iTO4wxei2U

    أين أنت من المعازيم وكل الصور الموزعة على طول الأغنيه .. أين أنت من صفاء ليلة خميس وبساطتها التي تجعلني أجبر رجال أمن الطرق يوزعونها على كل خطوط المملكه لئلا يغفو السائق طرباً !!

    جلست شهراً أكتب في تحليل مرتاح أحبك ولاعلمت.. وكيف مرر خالد الفيصل بالتعاون مع محمد عبده الكذبة على كل الحاضرين بما فيهم المحبوبة نفسها!!!

    وجلست أياماً أصفق ل كلمت والصوت مبحوح الحروف .. وأعجب من صفاء قلولب العرب إذ تكفي بحة لأن يكتب شاعر ويعزف مغني على قيثارته!!

    أتظن أن عائض القرني كان سيكتب لاتحزن .. لو علم أن مواطنه من الجنوب قد غني ياضايق الصدر
    فوفى وكفى!!

    محمد عبده مجموعة أصوات في صوت.. وإرث سعودي صرف يحق لهم الافتخار فيه على كل العرب!!

    لو لم تتنج السعوديه سوى هذا الصوت في الخمسين سنة الأخيره لكفاها حضوراً ثقافياً على كل المستويات!!

    أظن محمد حسن علوان صاحب سقف الكفاية هو القائل : بأن محمد عبده كان طرفاً ثالثاً في كل قصة حب بين اثنين في الجزيرة العربية .. على الأقل في الثلاثين سنة الأخيرة.

    والفيصل خالد هو من قال بأن محمد عبده شكل جزءاً كبيراً من ثقافتنا المحلية في السعودية شئنا أم أبينا..

    مساكين هؤلاء الذين لم يعرفوه أو ضاعوا في زحمة الأحكام المسبقة..
    الكثيرون لم يعرفوا الست في حياتها وتندموا كثيراً بعدها..
    والأكثر هم أولئك الذين يقصون مبدعاً لعرقه أو أصله أو لتصريح غير مسؤول كان يقصي فيه منافساً على الساحه ..

    دهن العود هذا يا أحمد .. صوت جميل .. تزداد حلاوته مع الأيام .. وتضيع الحروف من أيدينا حين نتطفل بالكتابة عنه..

    إرجع واسمع رائعته وردد ..

    شفتوا في حاله غريبه
    ضاع من عينو الحنان
    اللي عشناه من زمان ..

    والمم حروفك غير مأسوف عليك.

  18. صدقني لايعني لي شيء ولااعتبره الا سطير في صفحة رمادية ،وصدقني ايضا كلما جاء في التلفاز الاوغيرت القناة ،،

  19. الأسطورة محمد عبده .. فنان تعجز الأحرف وصفه ..

    تدوينة ذهبية بحق اخوي أحمد ،،

    شكراً على ذائقتك الراقية دوماً 🙂

  20. لا اريد ان يكون اول رد لي في مدونتكم المكرمه على هذا الموضوع..

    ولكن قالها من قبلي..ابو الدر محفز للكتابه.

    ما توصل اليه فقهي في محمد عبدو…

    هو ان ما ميزه هو تواصله….فقط
    واي شخص يتواصل ..ينجح

    وقد قالها سيد البشر من قبل: القليل الدائم..

    غير ان ابو نورة كان يطبق قاعدة الكثير الدائم…ويعزى الفضل للتراث اليمني الذي كان ولا زال ابو نورة منه ينهل / يقتبس / يسرق .- سمها ماشئت –

    ابو نورة…منتج وطني صرف ولا ادري هل انتجت السعوديه شيئا اخر غيره سواء يسمع او يؤكل او يرى!!

    ابو نورة …بدا يتخبط في ايامه الاواخر..وبدأ يروبض فيما له وماليس له..

    صغر في عيني اكثر عندما رايت له اول فيديوكليب وهو يغني عن غزة..وقلت في قلبي .
    ياااااااااااااااه..هذا هو الفنان الذي ابى الا ان يكون اول فيديوكليب له ويظهر فيه عن غزه..

    ولكن عندما رايت الفيديوكليب وجدته عن : السعوديه..فلا عجب
    هو من قال ان الرسول سعودي

    هو الذي قال: لو كان صوت كاظم حلو شويا -بكسر الشين- كان احسن
    هو الذي قال: انه لا يجيد نطق الحروف…فكيف اصبح فنان العرب؟!
    هو الذي قال: كاظم لا يحسن التلحين
    وهو الذي تحرش بخالد عبدالرحمن وراشد وعبدالمجيد ولم يترك هيفاء وهبي بحالها

    كل ذلك في لقاء واحد…

    لا انكر ان لديه كثير من الاغاني الجميله -كغيره من المكثرين- ولكن رأيي الشخصي انها لو أديت بصوت كغيره ستكون اجمل

    ولنا في ” ايوه ” ذكرى اجمل مثال..

    تحياتي لك و لابي الدر الذي دلني الى هذه الرائعة

  21. احمد ابونوره لا يحتاج لمقدمه
    ولا يحتاج لاطراء
    حظوره دائما متميز
    جمع المتناقضات
    اوصل التراث
    رفع الذوق

    ليس هناك فنان على هذه الارض يؤدي باحساسه الا هو
    كل كلمه لها حقها
    الاغنيه تصبح ملحمه
    اعيش ماكتب من القصيد بصوته
    استمتع باهاته
    هو فنان العرب

    الاماكن حظرت فاصبحت هذه الكلمه ذات معنى
    ابعتذر هي رساله لكل من يلوم عاشق
    ياضايق الصدر هي دواء يجب اعطائه لكل مهموم
    ساري الموسيقى حظرت هنا
    ريانة العود تجعل من الثلاثين دقيقه زمان
    ما عاد بدري دعوه للحب
    اعترفلك انصح بسماعها قبل التفكير باي خطوة في طريق العشق فهي مدرسه
    الرسايل فمان الله باختصار!!
    قسوة نوسل حب عشق تسائل من يجيب !!

    تنشد عن الحال هذا هو حال من يسمع لابونوره

    لن ازيد فمجرد التفكير بما قدم مرهق فكيف بمن يبحث عن الدرر في بحر الدرر

    شكرا احمد

  22. @ سارة : أصلاً أم كلثوم وفيروز ومحمد عبده هم اللي يستحق أن احد يسمع لهم 🙂 .. عمالقة بقووووة

    @ ليان : والله كل أغاني أبو نورة الوحدة أحسن من الثانية ، الواحد مايدري وش يبدي يسمع ذي ولا ذي .. ما اقول إلا مسكين اللي يسمع أغاني ولا يحب أبو نورة ..

    @ أبو الدراري :
    مرحباً مرحباً ياصاحبي وصديقي في البختياري ..
    مداخلاتك ومداخلاتك من يأتي من جانبك تحرجني كثيراً، فأنا أكتب هرطقات لا تقدم ولا تؤخر وأنتم تحرجوني كثيراً بحضوركم ..
    آآه على محمد عبده والفصيح .. كنت أتمنى أن تكون علاقة محمد عبده بكاظم (سمن على عسل) لأني متأكد بأن الاثنين أفضل من يغني بالفصحى لكن كاظم يتفوق بثقافته وقرابته كثيراً من شعراء الفصيح بعكس محمد عبده الذي نشأ في بيئة موغلة في الشعبية، تخيل .. كاظم ينتقي كلمات ويلحنها لمحمد عبده بشرط أن لا يتدخل كاظم في التوزيع لأنه سيقدمها بشكل (أوركسترا) وهي النموذج الذي فشل فيه، أقول تخيل يسلم العمل إلى أفضل ملحن يجيد مهارة التوزيع .. محمد شفيق .. الرجل العظيم الذي لم يأخذ حقه .
    سرحت كثيراً مع مقطع اليوتيوب الذي وضعته ..خيال خيال ..

    سعيد جداً يادكتور بحضورك .. وإن كنت تحرجني بمداخلاتك المميزة التي تجعل موضوعي الرئيس صغيراً أمام تعليقاتك المميزة

    أحترم ذائقتك 🙂

    @ ميسي : لا يوجد حالة متفق عليها ياصاحبي .. لكل منا ذوقه (وفكره) .. وتجاوزاته أيضاً .. سعيد بحضورك 🙂

    @ Omriano : أهلاً وسهلا بزيارتك الأولى 🙂 .. سعيد بحضورك عزيزي

    @ جار أبو الدراري : حتى ولو جئت من طرف أبو الدر العزيز إلا أني سأقابلك بالرفض من المرة الأولى 🙂 .. مسألة أن نجاح محمد عبده عائد لتواصله .. هذه (جديدة) .. لو قلت لا أحب صوته أو لا أحب طريقة أداءه سأقف أمام ذوقك ورأيك ولا أتدخل ..
    لكن التواصل ياعزيزي ليس دليلاً على منح النجاح للشخص، لو كان الحال كذلك لرأينا المطرب محمد عمر الذي يسرق وينهب هو الآخر من التراث اليمني ويغني السامري والهجيني وكل الفنون .. أقول لكنا رأيناه في المقاعد الأمامية لأنه يغني منذ ثلاثين عاماً، بل لرأينا هاني شاكر وهو الذي ينتج شريطاً كل عام منذ أيام عبدالحليم حافظ أسطورة غنائية.
    لا يوجد شخص كامل، أتفق معك بأن أبو نورة ثقافته الحوارية ليست بالمستوى المطلوب ولكن هذا لا علاقة له بالغناء والطرب، أنا أعتبر زيدان أسطورة كرة القدم الأولى أكثر من بيليه ومارادونا .. لكننا لن نرفضه أو نقف ضده لمجرد أنه تصرف بغباء في نهائي المونديال أو قبل ذلك تصرفه الأكثر غباء عندما قام بضرب لاعب سعودي في مونديال 98.

    سعيد بطلتك رغم أملي بأن لا تكون عاشقاً للبختياري مثل جارك

    @ بياع حكيـ!! : كل هذا الكلام الجميل المنمق وتختار اسم (بياع حكي) ليكون رمزاً لك .. لم ياصاحبي 🙁 ..
    انت بياع ابداع .

    الأماكن – أعترف لك – بنت النور .. تلك قصصٌ آخرى

  23. أهلا أحمد ،
    محمد عبده هو المرادف الآخر لكلمة إبداع ممميز .
    عندما تكون من عشاق الكلمة ومرهف السمع للموسيقى ، عندما تبحث عن اللحن الجميل والإحساس بالكلمة ، عندما تبحث عن أغنية تجمع كل هذه الإبداعات فلن تجدها إلا في معظم أغاني محمد عبده ..
    محمد عبده .. فنان ينتزعك من عالمك إلى عالم الأغنية الحاضرة ..
    مع محمد عبده لا تستطيع سوى أن تستمتع ..

    عندما يشدو أبو نورة بإحدى روائعة يخيل لي أنه يخاطبني ، يلامس مشاعري ، يداوي جروحي ، يتحسس آلامي ، أشعر أنه يهديني الأغنية دون غيري من الملايين ..

    الأماكن .. إبداع ألتمسه في كل مكان .
    شفت خلي بعد غيبه .. كل لقاء بعد غيبه وياكثر .

    كم رائعة لدى هذا الرائع ..

    حتى الكلمات الآن تتزاحم كل منها تريد أن تعبر ..

    مبدع يا أحمد في اختيارك ..

  24. اشوفك كل يوم واروح
    واقول نظره ترد الروح
    اعيش فيها عشان بكرا
    عشان ليلي اللي كله جروح

    انااا اعشق صوت محمد عبده ولا يطربني بدون مباللغه غير اغانيه القديمه (حط تحتها خطين وحمر )
    مستوى اغاني ابو نوره في السنوات الاخير ليس بمستوى الاغاني القديمه
    اشوفك كل يوم واروح , الفجر البعيد , الله عليها عودت وغيرها كثير
    صحيح الاماكن وقسوه وماتمنيتك وغيرها ما انقص من حقها لاكن الاغاني القديمه غييييييييير

    توصيني على الكتمان
    وتبغى حبنا ما يبان وتنسااااااني

    مشاعل الشوق

  25. محمد عبده نساني اثني على طرحك الرائع .. مبدع يا احمد ودائما تشدني كتاباتك

    مشاعل الشوق

  26. يازين سوالفك يا احمد
    ويازين كلام صاحبك ابو الدراري
    اكتب وانا قاعد اسمع انشودة المطر بعد ان انتهيت طربا من إحدى شعبيات فنان العرب
    ابو نوره اقل ما يقال عنه مالئ الدنيا وشاغل الناس
    من غير المعقول ان يكون هناك من يستمع للاغاني ولايسمع ابو نوره هذا اقل مايقال عنه جاهل
    لاتقولي اذواق ولا شئ ابو نوره وحّد الاذواق وغير تعريفها يا صاحبي

    الكتابة عن ابو نوره صعبه واصعب منها الخروج من عالمه الجميل
    تحياتي

  27. ابو حميد

    ماادري وش اقولك بس محمد عبده كبيررررررررررررر

    اتحداك تقول هاذي ازين اغنيه لمحمد عبده

    محمد عبده ياكبير

    من القاهره لبيروت الى لندن وباريس وجنيف

    امنيتي اني حاضر حفلة لوس انجلوس

    محمد عبده اهم الثروات في المملكة العربية السعودية

    تحياتي ابو حميد

  28. ما أعرفه يا أستاذ أحمد أن محمد عبده ينتمي لقبائل عسير وبالتحديد لقبيلة بني جونة

    وهذا ما قاله بلسانه في برنامج العراب على الـ MBC

    دمت متميزا

    يا قلم التميز

    وكاتب الإبداع

  29. هناك خطأ عندما ذكرت أن محمد عبده هو من منطقة جازان الحبيبة

    لكن محمد عبده هو عسيري من تهامة عسير

    و في مقالك كتبت فنان العرب كاظم الساهر ,, هذي من وين جبتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *