محمد عبده : إرث موسيقى سعودي 🇸🇦
أحياناً تحس بأن ماتسمعه أو ما تشاهده هو أمر اعتيادي، لا تتذوقه بشكل مختلف أو تتأمله باسلوب مغاير، فحين يلعب فريقك المفضل باسلوب مميز لا يسايرك لحظتها شعور مختلف لأنك تعتقد بأن هذا هو الأمر المعتاد، والأمر ذاته على تذوق الطعام أو سماع الموسيقى.
أحاول فهم شعور المستمعين لإغاني محمد عبده في السبعينات والثمانينات، هل كانوا يقفزون فرحاً مع كل اصدار جديد له، هل يتجولون بسياراتهم وقتاً أطول لاستيعاب الفكر الموسيقى فيها، أم كانوا يحتلفون فيها وكأنها أمر اعتيادي .. نزل شريط جديد لمحمد عبده إذن نشتريه ونسمعه ونردد معه .. هذا كل مافي الأمر .
الآن ونحن نعيش في 2022 وسط هذه الغثاء الموسيقى العربي والخليجي غير القابل للسماع، من كلمات وألحان، تستطيع الحكم فعلاً بأن ما غناه محمد عبده لاسيما في السبعينات والثمانينات الميلادية كان أمراً خارقاً وفوق العادة .. ولا أبالغ إن قلت أمراً أسطورياً قد لا يتكرر.
قضيت في دبي إجازة نهاية اسبوع كنت أنشد فيها البحث عن الهدوء ومحاولة الابتعاد عن الضجيج، وتزامن ذلك مع حفلة محمد عبده في الكويت، التي كنت استمع إليها طوال أيام الرحلة في المقاهي ولوبي الفندق.
أساطير التلحين محمد شفيق .. عمر كدرس ..عدنان خوج .. عبدالرب إدريس .. سراج عمر .. طلال باغر ، لم يكن دورهم فقط هو تلحين الكلمات فحسب، بل حتى مقدمات الأغاني كانت مختلفة والفواصل الموسيقية والكوبليهات حكاية أخرى .
إلى فترة قريبة كنت أجد ملاذاً في الابتعاد عن صخب الرياض والخروج إلى أطرافها للاستماع إلى الجمل الموسيقية في أغاني أم كلثوم لاسيما ما لحنه العبقري بليغ حمدي مثل فات الميعاد، لكني أيقنت الآن أننا نملك إرثاً سعودياً بامتياز بموسيقى خلاقة ومبتكره وجمل سعودية ذوقاً وفكراً .. والتى أداها محمد عبده خلال العقدين.
إرث كبير صنعه محمد عبده بألحان المبدعين أتمنى يوماً أن يحفظ ويرتب بطريقة مختلفة لتسجل كعلامة سعودية خالصة، وستجد العذر لأبونورة ونسجل الألحان التي نسبها لنفسه .. لا يمنع الأمر خاصة مقدمة صوتك يناديني .
استمع للمقطع أعلاه ودونك أداء محمد عبده المعتاد .. بل استمع للجمل اللحنية والفواصل الجبارة، والأهم أن تكون أجواء السماع لديك مناسبة
نعم هو ارث سعودي ضخم من حقكم التباهي به لانه مدرسه شامله وباكيج كامل مع ملحنين وكتاب عصر وزمنه.
اغاني التسعينات والالفينات تجذبني بسبب الموسيقي الحديثة زمان العالم كلها تسمع ليله خميس في اذاعه ابوظبي ، يعني ماوصلت للمرحله العميقه ( الاغاني القديمه)
علي البال واختلفنا فتره اغاني الشعراء الامراء.
لكن بحق هو فنان العرب يسمع في الخليج والشام والمغرب لايختلف عليه اثنان .من جمال صوته في اغاني يقولها ماتحتاج موسيقي مثل اغنيه قسوه .
يعني جمهور محمد عبده حتي لو ماكان خليجي يميز فنه عن الماجد والجسمي ورويشد وعبد الكريم، الاغنيه الواحده كانها قصه طويله ماتخلص لكن احساسها عالي جدابالذات لما تفهم الكلمات زمان كنت ادور كلمات الاغنيه واتثقف كويس منها عشان افهم
تعجبني الكلمات النجديه في اغانيه يمكن لانها اقرب للفصحى somehow ، برضو الاغاني ذات السمه الحجازيه كويسه .