زواج الابتعاث يخلف زواج المسيار !
أكثر وقت أقضيه مع الأهل هو مابين المغرب والعشاء ، حيث أتلافى الخروج وأفضل البقاء لتناول القهوة مع الوالد والوالدة (أدام الله لهما الصحة والعافية ) ، في هذا الوقت تحديداً يتكرر عرض برنامج الافتاء على القناة الأولى ويظهر فيه دائماً الشيخ عبدالله المطلق وكنا في واقع الأمر نستأنس كثيراً بمفرادته العامية الجميلة وميله للتخفيف عن الناس والبعد عن التشدد .
لكني اليوم تفاجأت حقيقة وأنا أقرأ الفتوى التي قالها حين توديعه لمجموعة من الطلاب المبتعثين حيث قال ( أنه يجوز للمبتعث الزواج من بلد الابتعاث بنية الطلاق إذا خشي المبتعث على نفسه، على أن لا يخبر الزوجة بنيته ) ، أنا هنا لا أود أن أنتقد الشيخ لأنه أعلم مني في الشأن الشرعي وللشيخ كل احترام وتقدير ولكن .
أليس الزواج قائمٌ على مفهوم بناء الأسرة وتكوين النواة الأولى للمجتمع ، أليس للزواج معنى سامٍ يتجاوز وبكثير مفهوم العملية الجنسية ، أليس الزواج يجب أن يتأسس على مفهوم الصدق والوضوح والصراحة .. إذن كيف يمكن أن نوقع عقد زواج يقوم أو بعنى أصح يتأسس على أرضية ملؤها الكذب والدجل والنصب ، كيف يرضى الشخص أن يقترن بفتاة ( مسلمة كانت أو ليست مسلمة ) وهو واضعٌ نصب عينيه بأنه سيطلقها خلال عامين أو ثلاثة ، فيما هي تنظر للأمر من منظور آخر وهو بناء أسرة وانجاب أطفال .. واستقرار ، مالفرق إذن بين هذا الزواج وزواج المتعة الذين نسخر من أن هناك فئات تطبقه في هذه السنوات .
كيف سيكون حال الشباب السعوديين الذين يرغبون فعلاً في الزواج من الخارج بقصد بناء أسرة .. فيما لو وصلت هذه الفتوى إلى الإعلام الغربي وفعلت بطريقة دعائية ضخمة لجسد الأمر بأن المسلمين لا يستطيعون كبح جماحهم حتى أنهم استصدروا فتاوى تجيز لهم التلاعب بالواقع وتمنحهم الضوء الأخضر لزواج المتعة .
الدنيا مليئة بالمغريات خلال عصرنا الحالي بشكل لا يمثل ولو مانسبته 1% مع ماكان يغري الشباب قبل 1980 لذلك ماهو مقياس جملة ( إذا خشي الشخص على نفسه ) ! ،
حتى المسيار الذي هو يجسد التعاطي الجنسية بمفهوم (حيواني ) ، تخيل مدينة عدد سكانها مليون نسمة ، 300 ألف منهم متزوجين زواج مسيار ، كيف ستبنى الأمة وكيف يقوم المجتمع دام أنه قائم على الجنس وحده ، أصبح حالنا مثل الغرب تماماً ، الرجل هناك يقضي سهرته مع صديقته ثم يذهب إلى بيته ويعود إلى عمله صباحاً ، نفس الأمر يشكله زواج المسيار .. قولوا ماهي الفروقات .. لا أسرة .. لا نفقة .. لا بناء مجتمع .. فقط .. جنس جنس جنس !
يجب وضع حد لهذه الشأن فالأمر وصل مبلغه !!
لكني اليوم تفاجأت حقيقة وأنا أقرأ الفتوى التي قالها حين توديعه لمجموعة من الطلاب المبتعثين حيث قال ( أنه يجوز للمبتعث الزواج من بلد الابتعاث بنية الطلاق إذا خشي المبتعث على نفسه، على أن لا يخبر الزوجة بنيته ) ، أنا هنا لا أود أن أنتقد الشيخ لأنه أعلم مني في الشأن الشرعي وللشيخ كل احترام وتقدير ولكن .
أليس الزواج قائمٌ على مفهوم بناء الأسرة وتكوين النواة الأولى للمجتمع ، أليس للزواج معنى سامٍ يتجاوز وبكثير مفهوم العملية الجنسية ، أليس الزواج يجب أن يتأسس على مفهوم الصدق والوضوح والصراحة .. إذن كيف يمكن أن نوقع عقد زواج يقوم أو بعنى أصح يتأسس على أرضية ملؤها الكذب والدجل والنصب ، كيف يرضى الشخص أن يقترن بفتاة ( مسلمة كانت أو ليست مسلمة ) وهو واضعٌ نصب عينيه بأنه سيطلقها خلال عامين أو ثلاثة ، فيما هي تنظر للأمر من منظور آخر وهو بناء أسرة وانجاب أطفال .. واستقرار ، مالفرق إذن بين هذا الزواج وزواج المتعة الذين نسخر من أن هناك فئات تطبقه في هذه السنوات .
كيف سيكون حال الشباب السعوديين الذين يرغبون فعلاً في الزواج من الخارج بقصد بناء أسرة .. فيما لو وصلت هذه الفتوى إلى الإعلام الغربي وفعلت بطريقة دعائية ضخمة لجسد الأمر بأن المسلمين لا يستطيعون كبح جماحهم حتى أنهم استصدروا فتاوى تجيز لهم التلاعب بالواقع وتمنحهم الضوء الأخضر لزواج المتعة .
الدنيا مليئة بالمغريات خلال عصرنا الحالي بشكل لا يمثل ولو مانسبته 1% مع ماكان يغري الشباب قبل 1980 لذلك ماهو مقياس جملة ( إذا خشي الشخص على نفسه ) ! ،
حتى المسيار الذي هو يجسد التعاطي الجنسية بمفهوم (حيواني ) ، تخيل مدينة عدد سكانها مليون نسمة ، 300 ألف منهم متزوجين زواج مسيار ، كيف ستبنى الأمة وكيف يقوم المجتمع دام أنه قائم على الجنس وحده ، أصبح حالنا مثل الغرب تماماً ، الرجل هناك يقضي سهرته مع صديقته ثم يذهب إلى بيته ويعود إلى عمله صباحاً ، نفس الأمر يشكله زواج المسيار .. قولوا ماهي الفروقات .. لا أسرة .. لا نفقة .. لا بناء مجتمع .. فقط .. جنس جنس جنس !
يجب وضع حد لهذه الشأن فالأمر وصل مبلغه !!
رفعت لي ضغطي بمقالتك اليوم
يعني إن كنت للدرجة هذي معترض … و حسيت بالتناقض و الإختلاط في الموضوع …. ليش ما سرت تبحث عن الموضوع قبل ما تكتب فيه و تنقده…. يعني إن كنت إنت مسلم و حسيت بالتناقض هذا … و إنت أدرى الناس بأنه إسلامنا ما فيه أي نوع من التناقض …. و سرت من دون أي بحث و انتقدته هني … عيل ما ألوم الغرب إن كانوا ينتقدون دينا و يعارضونه و يعادونا في نفس الوقت.
أحيانا أقول … اشمعنا نحن المسلمين لازم نتقبل أفكار و آراء الغرب و نحترم عقائدهم …. بينما هم ما يكلفون على عمارهم حتى يتفهمونا و لا يحترمون عقائدنا …. ينقدون المرأة المسلمة و حجابها بحجج واهية و هي أنها غير متحررة!!! هل أنا بتطبيقي لديني أكون غير متحررة؟!؟! هذا هو الكبت و الحرمان بعينه … لا هم و لا غيرهم اتهمنا أفكارهم و آراءهم إن كنا ماشيين على إسلامنا صح.
أخاف يجي يوم يقولون أنه يجوز تتزوج أي بنت بنية الطلاق، إذا كنت خايف على نفسك!
دائما أتساءل، ليش بدأنا نتعامل مع قضايا الزواج بشكل (حيواني)، وصار محصور مثل ما أنت تفضلت بـ(الجنس) فقط! وين احترام العلاقة الزوجية؟ وين احترام الرجل للمرأة؟ ووين تقدير المرأة لنفسها بأنها ما ترضى بأي زيجة لمجرد أنها تخاف (العنوسة)؟ وين (الأسرة) بكل هذي اللخبطة؟!!
[…] زواج الابتعاث يخلف زواج المسيار ! […]
أتفق معه
ولك أن تبحث في أراء العلماء حول ذلك ( على حد علمي أن القضية فيها خلاف بين الأئمة الأربعة وربما لي عودة للتأكد )
الدين يسر والبعض يصر على تعسيره
الزواج لبناء الاسرة ولكن ليس هذا الهدف الوحيد فقط وإلا لما تزوج العقيم !
ملك اليمين وممارسة الجنس معهن جائزة فكيف بزواج بنية الطلاق؟
أفلا يكون أولى بتحليله
أمر آخر
ثمة فارق بينه وبين زواج المتعة لأن زواج المتعة سري ولا يبعد عن الزنا في سريته ويختلف عن الزواج المؤقت الذي يشترط في العقد وقتا معينا بعد هذا الوقت تحرم عليه
بينما الزواج بنية الطلاق يختلف تماما قد يكمل معها وقد لايكمل
ثم لك أن تتخيل شاب في ثورة شبابه والنساء حوله أشكال والالوان أيهما أخف وطأة ممارسة الزنا أم الزواج بنية الطلاق ؟؟
عموما
هي وسيلة لتفريغ الغريزة بطريقة مباحة وهذا يدل على واقعية ديننا ومناسبته للفطرة الإنسانية
ثم إن الرجال يختلفون في رجولتهم
إن كان الإعلام الغربي سيتناول هذه القضية فليتناولها لا أرى بأسا 🙂
فالحال عندهم ( أردى ) ادخل لك مقهي والا بار وبخمس دقايق تحصل لك خمس بنات !! فهم أولى بمن يعيبهم
إذاً هناك مؤيدون لهذا الزواج ؟؟؟؟
طبعاً .. الشباب المبتعثين !
كده كده .. ما هم رايحين للدراسة !
إلا قلّة منهم ..
بكرة نشوف كيف البلد حتنهض !
[…] تحدث بعض المدونين عن هذه الفتوى منهم شخابيط، أحمد، بندر، وآخرون قد لاأعلمهم .. أتفق مع أغلبهم في مجمل ما رأوه، وإن كنت اختلف مع البعض في أسلوب الخطاب . […]
مساء الورد عند تعليق اخ احمد اتمنا تتقبلة موظيعك صاير الطابع العام فيها شوي نكد
يعني اسفة بس من جد اسلوبك مة جدي وموظيعك كذالك ادري الموضيع الي تناقشها مفيدة عارفة بس لو تغير شوي يكون احسن اتمنا من قلبي ترجع موضيعك القديمة كنت احلي بشوي
تحياتي
يا حبيبي كل شيخ صاير يفتي على كيف.. يعني زواج متعه.. واكيد هالنوع من الزواج حرام..
اصلا صرت احس ان الشيوخ هالأيام لك عليهم.. واسمع نصيحه اخوك ، استفتي قلبك
الاختلاف لايفسد في الود قضيه
الاختلاف لايفسد في الود قضيه
واختلاف العلماء رحمه
اخي احمد اجبني هل هناك حل للمبتعثين يبعدهم عن الافتتان والانسياق خلف شهواتهم ؟
بالنسبه لي لا اتوقع _ وكلام الشيخ صحيح ولا كن فهم بالطريقه الغلط
( وانتقد اخي محمد بن سالم واتمنى احترام العلماء والمشايخ وعدم التحدث بهذه الطريقه عنهم )
تحياتي
بصراحه انصدمت؟؟؟
المراه يتعامل معها ديننا بكل احترام سواء كانت عربيه ام غربيه مسلمه ام غير مسلمه ؟؟
ليش نتعامل مع المراه كاشباع لرغبه فقط
ودي اتصل عليه واسئله ونتناقش معه
الزواج بديننا عقد واشهار وبناء عائله ؟؟!!!واستغرب من اللي يقول مو بس بناء عائله واحتج بالعقيم ؟طيب العقيم مايبغى انسانه تفهمه تلبي طلباته يعني عقيم مايعيش مثل الناس؟
ياخي هذي يمكن أخف من حق العبيكان العبيكان يقول يجوز علاج السحر بالسحر بدون دليل كذب عيني عينك
وما أفة الأخبار إلا رواتها .. أخي الكريم أحمد .. اظنك إعتمدت كما إعتمد البعض على نقل جريدة الرياض للخبر، ويمكنك زيارة منتدى ملتقى المبتعثين لتجد مشاركة الشخص الذي سأل الشيخ، وقد وضح أن الشيخ أورد فتوى للشيخ بن باز تتعلق بهذه المسألة ثم حذر الشباب من هذا الأمر .. لكن يبدوا أن الصحفي .. بهر الخبر .. كعادة الصحافة،
الأمر الأخر هو أن الوزارة “أعني وزارة التعليم العالي” تمنع الزواج من بلاد الإبتعاث، وقد يحرم الطالب من البعثة إن تبين أنه تزوج ..!!
دمت بخير ..
**********
ايمان
**********
ليه وش أنا مسوي 🙂 ؟
أنا أخذت فتوى وعلقت عليها من وجهة نظري .. ما اتوقع اني سويت مصيبة يعني !
يب خلينا نشيل مفهوم الغرب اذا كان هو سبب الاشكالية ، هل الفتوى ممكن تنطبق على العامل الآسيوي الذي يأتي للعمل في الخليج .. من هذا المنطلق يجوز له أن يتزوج هنا بقصد الطلاق دون أن يخبر زوجته .. أليس كذلك ؟
**********
هديل
**********
آآه .. بالضبط أنه ليش بدينا نأخذ هالمفهوم ..
كلنا سافر وكلنا راح لبرا وعاش .. الحياة عادية جدا مثلها مثل دبي وبيروت والقاهرة .. إلا عاد اللي بيدور الشر .. راح يقول لازم أتزوج ، لكن اللي يمشي في الحياة العادية أبدا مافيه إشكاليات
**********
مشغول
**********
كان بودي أن تطرقت لها باسلوبك .. ياخي متى تفضى 🙂
**********
طوق
**********
زواج العقيم ليس لأجل انجاب الأطفال .. الزواج والاستقرار للمرأة هو الحياة الطبيعية لكل انسان .. طفل .. شاب .. متزوج .. كبير في السن .. شايب 🙂 .. أقصد أن الزواج هو التسلسل الطبيعي للانسان ..
ملك اليمين حالة واضحة مافيه أي مشاكل والدين وضحها حتى في القرآن .. لكن المشكلة أنك تتزوج انسانة بريئة وتكذب عليها (عيني عينك ) .. هي تنظر للاستقرار والمستقبل وأن تنظر بأنه مجرد وعاء تفرغ فيه طاقتك .. ثم تطلقها بعد أن تنتهي !
اذا كان (على قولتك ) الشاب في ثورة شبابه والنساء حوله .. طيب ياخي تزوج طبيعي وش اللي يمنع دام حالتك وصلت لهالمواصيل .. أكثر ماكثر الله السعوديات 😀 شفهم يسحبون رجولهم في الاسواق لاشغل ولا مشغلة .. إلا يعني لازم الزواج بنية الطلق عشان ثورة الشباب وتفريغ الغريزة ..
وحنا نشوف هنا نماذج كثيرة لأسر ترفض سفر ابنها للدراسة أو العمل إلا بعد تزويجه .. يقصرونها من أولها 🙂
وأكرر أنا ما أقصد خوفي من الاعلام الغربي كمجرد خوف .. يكفي بلاويهم بما فيهم رؤساهم .. بس برضه أنا ما ابغى ان صورة الشاب السعودي اللي طالع أمريكا ولا بريطانيا يبي يدرس ويتفوق ويتميز تكون بشكل انه انسان حيواني يجي يبحث عن إمرأة ليتزوجها من أجل الجنس ثم يطلقها بعد أن ينتهي .. لما يشيع هالشي كيف راح يكون شكل الطالب السعودي في الكلية وكيف العالم راح تنظر له ..
**********
بندر
**********
والناس اللي تفكر في السفر بتلقى لها عذر 🙂
**********
رغد
**********
بالفعل اخت رغد .. أنا ملاحظ برضه وان شاء الله تفك حالة النكد .. مدري وش فيني 🙂
لي ايام أبغى اكتب شي كويس ماني قادر !!
**********
محمد بن سالم
**********
لا عاد مو للدرجة ذي .. أختلف معك
**********
سيمو
**********
ايه ياخي فيه حل .. الحل هو الزواج .. الزواج السوي القائم على الصراحة منذ الخطوة الأولى .. ياخي الواحد منهم يتزوج وياخي حرمته .. وكثيرين سووها ولا ضرهم ..
بعدين وش سالفة الافتتان .. الواحد مهوب رايح يدرس على شواطئ .. ولا أماكن ماهي سوية .. ياخي اللي يعيش عيشة عادية ويروح الدوام ويرجع زي الناس ويترك السهر في الأماكن اللي مش ولا بد من وين له الافتتان .. إلا عاد مرة اللي رايح فيها وحده شاطئ نصف القمر ولا حده أبها .. عاد هذا يزوجونه أهله لأن ماقد شاف شي
**********
جوري
**********
كلامك عين العقل .. المرأة مفهومها أكبر من حصره باشباع الرغبات
**********
عابر سبيل
**********
أنا ما اطلعت على فتوى العبيكان رغم اني سمعت فيها .. بس برضه منطقياً كيف يجوز علاج السحر بالسحر والرسول صلى الله عليه وسلم يقول في حديثه (من أتى كاهنا او عرافاً … ) يعني كيف نجمع بينهم !!
**********
علي الريعان
**********
اذا كان كلامك صحيح والجريدة أخطأت .. إذن يجب على الشيخ التعقيب في الجريدة وتوضيح وجهة نظره .. لأن سكوته يعني الموافقة على مانشر ..
بالنسبة لموافقة الوزارة .. وأنا أخوك حنا نتحدث كمفهوم .. يعني افرض مثلا واحد راح يدرس لغة على حسابه .. القضية كمفهوم .. هذا ما أقصده
بصراحه قريت الفتوى في الجريده وضحكت يعني صارو مشايختنا تحففف !! كل واحد يفتي بمزاجه يعني فوضى الافتاء نفقده والشيء الاخر .. توسيع النطاق الفقهي عندهم محدود واختصارها بامور لاعلاقة لها بالدين نفسه .. بصراحه اصبحنا مثل زواج المتعه عند الشيعه !!!! للاسف اصبح الجيد اهم من الروح والعقل
🙂
الحل ان الاهل مايسفرون ولدهم الا بعد مايزوجونه
والا الشباب ماعليهم امان
وشكرررا
شكرا على ردك وتفهمك كلامي بس من جد صايرة مواضيعك نكد يارب انشاء للة يرجع تفألك للحياة ونضرتك المشرقة
الله يرحمك يا ابن باز
الي اختشوا ماتوا
gameboys 2007…
سوالف أحمد » زواج الابتعاث يخلف زواج…
هناك علماء ومشائخ نرجع لهم ..
فياليت توفر كلامك وفلسفتك
والصحيح هو
الرجوع لعلمائنا في مثل هذه المسائل فهم أعلم مني ومنك
ورجاء خاص ( عدم التجريح بعلمائنا فالله سبحانه وتعالي يهدي بهم من يشاء ) كما أرجو منك اخي العزيز احمد
قبل ذكر السؤال التحقق وتقصي الموضوع او الفتوى بعد ذلك الذهاب أو مكالمة شيخا معروفا عن هذه الفتوى …) أو سؤال الشيخ نفسه فبابهم مفتوح للجميع
لا أحب الإطاله
أسأل الله العلي القدير ان يرزقنا الصبر والطاعة ويغفر لنا وللجميع
آمين
يقولون يا اخوي أبو أحمد
خل بينك وبين النار .. مطوع !!
مادام الشيخ أفتى لك .. وسع صدرك
وخل عنك الزبرقه ( عطيف واخوانه ليميتيد )
وتبي العلم المضبوط .. خذه من العوده
أعتقد إنه يبي يجاوب على التساؤل ديالك
اخي احمد اتفق معك فيما قلت وايضاً بطريقة توضيح رأيك 🙂
الفتوى مو منطقيه طيب وش حال زوجته الي تنتظره … اما إذا كان عازب ماراح يكون عنده الزواج عصمه يعتصم بها الحياه بتصير فوضى مع الأسف …