الشيخ الشجاع

 

لست من هواة متابعة البرامج الدينية ، باستثناء متابعة الشيخ المفكر سلمان العودة الذي أحاول كثيراً إدراك كل ظهور له على (MBC) ، تقتصر مشاهدتي للبرامج الدينية في برامج الفتاوى خصوصا للشيخين المطلق والمنيع ، أحب بساطتهما ورغبتها في التخفيف عن الناس قدر مايستطيعا .
في أحيانٍ كثيرة تقع عيني وأنا أتنقل بين القنوات على برامج فتاوى في قنوات أخرى وحقيقة في كثير من الأحيان أيضاً أصاب بردة فعل تجاه حجم الفتوى واختيار الطريق الصعب في إيصالها رغم أن هناك طرقاً أسهل وأيسر للمتصل ولا تتخالف مع شريعتنا على الإطلاق ، بل أذكر مرة أني شاهدت برنامجا كان يستضيف فيه الشيخ العريفي حيث تلقى اتصالاً من سيدة تسأله عن حكم السفر وحدها بطائرة من الرياض إلى جدة لظروف علاج ، كان الشيخ يتلافى أن يتجاوب بشكل أجبرني على وضع الريموت جانباً لمتابعة الحدث الذي انتهى بأن طلب الشيخ من السائلة أن تحادثه لاحقاً ( تحت الهوا) وأنا متأكد بأنه كان سيفتي لها بجواز السفر غير أنه يخشى ردة الفعل ، تذكرت حينها أحد أروع حلقات المسلسل (طاش ماطاش) والتي كانت تحمل اسم (سلطة الجماهير) إن لم تخني الذاكرة وكانت تتحدث عن عدد من المشائخ يتلافون أن يذكروا وجهات نظرهم في قضايا محددة خوفاً من ردود فعل جماهيرهم .
وسط كل هذه الأجواء شق الشيخ الفاضل عبدالمحسن العبيكان طريقاً مختلفاً منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر ، فهذا الشيخ الشجاع تقدم الصفوف دون خوف أو نظر لجماهيريته التي كونها في الثمانيات بجامع الجوهرة بشارع الخزان ، حكم الشيخ عقله قبل عاطفته وأصبح ينظر لكل القضايا من منظور شرعي أولاً وأخيراً .. لكنها نظرة تهدف إلى إظهار الشريعة الإسلامية بمفهومها الواسع والكبير .. المفهوم السمح الذي يقدم المحبة والعطاء والخير بدلاً مون يحاول ربطها بمفاهيم القتل والتدمير والخراب.
قاتل هذا الرجل وأصبح وكأنه في كفة لوحده وبقية المشائخ في كفة أخرى، واجه الكثير – ولازال يواجه – من ردود الفعل السيئة التي تستهدفه شخصياً وتحاول التقليل من أثر عطائه والتحجير على أفكاره وإظهارها بالأفكار البالية التي لا مرجع بها ، وغاب عن الكثيرون أن الشيخ العبيكان لم يكن يصدر فتاوى من (جيبه) بل كل فتوى يرصدها بالأدلة من القرآن والسنة وهو في النهاية عالم جليل لا يمكن لفلان أو علان مجاراته أو انتقاد فتواه لمجرد أنها لم ترق لهم أو تتماشى مع أفكارهم .
أعتقد أن أبرز فتوى تصدى الشيخ لها وحيداً هي فتواه التاريخية في عدم اعتبار القتال في العراق (جهاداً) وكان يقف ويقاتل لوحده ضد التيار الكبير الذي انتشر في المملكة بعد غزو العراق وصدّر عشرات المتحمسين الذين قتلوا انفسهم انتحاراً للأسف الشديد ، لم يستغرق الأمر سوى سنتين وربما ثلاث حتى غابت كل أصوات مشائخ الجهاد بعدما ثبت للجميع بأن الشيخ العبيكان كان على حق .
المخالفون للشيخ العبيكان يحاولون قدر الإمكان ربط فكره بما يسمى بالفكر العلماني ويبنون ذلك بالترحيب الذي يجده العبيكان في الصحافة والتلفزيون المحلي وأعتقد أنهم نجحوا في إقناع جزء كبير من المجتمع بهذه النظرة، لكن (الشيخ الشجاع) لم يأبه لهم أبداً حتى وهم يتعرضون له في البرامج المباشرة .
يعجني طرحه المتزن في فتواه والتي كان آخرها يوم أمس حينما أفتى بجواز سفر المرأة بلا محرم والتي أثارت (كالمتوقع) ردود فعل واسعة ، وأتذكر الفضيحة التي أدعوا بأنها ستحرج الشيخ حينما بثوا مقاطع له في اليوتيوب وهو يرقص العرضة النجدية .. كانوا يتوقعون بأنها ستمثل انتصاراً تاريخياً مدوياً يقصي الشيخ عن الظهور .. لكن العبيكان (الواثق من نفسه دائما) فاجأهم بالظهور في تصريح صحفي بقوله (نعم شاركت في الرقصة ولا أعير بالاً لمن يريد أن يقلب أفراحنا إلى ماتم وإلى أحزان) .. الله وأكبر .. كم في رده من حكمة .
في بلادنا ومنطقتنا (نجد) تحديداً .. نحن بحاجة إلى عشرات من أمثال هذا الشيخ الفاضل .. وبحاجة إلى عشرات من قوة صبره وتحمله ووقوفه ضد التيار المتشدد ، من جانبه .. هو بحاجة إلى أن نقف معه أيضاً وأن نساهم في إيصال فكره وصوته ونقاتل أيضاً لإيصال فتاواه .. فالإسلام ليس حكراً على أحد .. .

روابط تهمك :
* حواره مع إضاءات
* حواره مع جريدة الرياض وتأكيده على أن مفجري العراق هم انتحاريون وليس استشهاديون
* مشاركته (فيديو) بالعرضة النجدية في زفاف ابن أخيه
* رده على منتقديه في مشاركته رقصة العرضة
* موقع الشيخ الرسمي لمن رغب في قراءة الفتاوى والاطلاع على الشيخ بشكل أقرب

17 فكرة على ”الشيخ الشجاع

  1. يقول ريـم:

    صباح الخير
    أعجبني الموضوع جدآ .. سلمت يداك

    المشكلة الأشخاص اللي يشتمون الشيخ ويتهمونه في دينه .. هنا الطامة الكبرى
    إذا ماعجبك كلامه لاتتبعه .. بس لاتشتمه وتحمل نفسك إثم ماتقدر تشيله
    فيه مشكلة ثانية إن الناس اللي تتهم المشايخ ان كلامهم غلط وانهم شيوخ سلطة .. مايكلفون أنفسهم عناء البحث والتأكد من الأدلة اللي قالوها المشايخ ..
    أما عاد بيفتحون الصحيحين أو السنن .. هذي رابع المستحيلات
    .
    .
    خارج النص :
    الشيخ المطلق .. أحد الاشخاص طلب منه مايفتي فتاوى معينة للنساء .. لأن فتاواه تسهل أمور كثيرة علينا .. رد عليه الشيخ : النساء يقرأن صحيح البخاري ويعرفن الحلال والحرام ولا أقدر على كتم الحق
    .
    الشيخ الألباني منع من التدريس في الجامعة الإسلامية لأنه أصر على أن الحجاب فيه قولين أو قولان
    .
    مشكلة نجد أن أهلها صدقوا أنهم هم فقط حماة الدين لذا يؤمنون بأن التشدد هو الطريق الوحيد للحفاظ عليه

    أحمد شكرآ ..
    والله يبلغك وتقبل رأسه 🙂

  2. يقول محبك؛:

    اسمح لي عزيزي أن أخالفك فنحن بحاجة للعكس؛ لعلك لم تشاهد تحجير الدخيل له في الموقف من ولي الامر “الأمريكي” والتملق الواضح،

  3. يعجبني في الشيخ العبيكان نفسه الطويل في وصبره في مواجهة المخالفين لفتاواه وهو يعلم بأنها ستكلّب الناس عليه، لذا أنا أقدر له ذلك. ولكن على الجانب الآخر هذا لا يعني صحتها.

    هناك فرق كبير بين الشيخ العبيكان والشيخ سلمان العودة على سبيل المثال. فالأخير يبذل وسعه في إظهار سماحة الإسلام وشموليته وعظمته للأمة جمعاء، أما العبيكان فأشعر بأن الحاكم يأخذ نصيبا كبيرا من انتباهه فتأتي الفتوى رسمية وفيها من المداراة والمراعاة ما يجعلها مثار شبهة ويفقدها الروح النقية.

    أختلف معك بأن العبيكان كان على حق في فتوى الجهاد بالعراق، ووجود جماعات إرهابية بالعراق لا يعني أن ننسى الجماعات الجهادية الأخرى التي تقاوم المحتل بدون قتل للأبرياء كما أمرها دينها وتعارفت عليه المجتمعات الدولية جميعها.

    نعم جميلة هي الجرأة والوقوف في وجه الجماهير لإيصال الفكرة التي يقتنع بها العالِم، ولكن يجب أن يكون ذلك على الطريق الصحيح وإلا فلا.

  4. يقول ابو ناصر:

    والله احرجتني بهالموضوع .. فانت كتبتاعن رجالن اعزه واغليه .. ولا خليتا لي ارد من الردود اللي تستاهلها يا احمد .. فلا عاد تكتب لنا مواضيع زينه وخلك على خمبقتك اللي من اول .. هماه?

    بعدين يبي لك فحص منشطات !!! بربرتك كاثره هالايام!!

    الله يحفظ العلامه العبيكان

  5. هالشيخ حليل وسمح الله يجزاه خير .. وهذا الدين اصلاً

    دين يسر وسماحه ولله الحمد والشكر

    لكن طبعاً مهوب يصف عند ابو معاذ ( سلمان العوده – نعم نعم السؤال ديالك )

    عسى الله يخليه لعين ترجيه

    إلا صدتز ابو احمد … ماتتوقع يضمونك للمنتخب !!!

    منتب صاحي

    ماعاد صرت ألّحق انا وابو ناصر

    والظاهر انك صرت تنزل المواضيع بسرعه عشان نلهى ولا نرد عليك

    لكن على قولة ابو ناصر

    خلك من هالمواضيع الزينه

    وانكس لمواضيع البساس وبنت مستغانمي وشعطوطكو ليميتد

  6. السلام عليكم

    عزيزي أنت كتبت عن شخص بحق أكرهه..
    صحيح ذكرت له فتاوى تشهد بنجاحه مثل حكم الجهاد في العراق..

    لكن ذكرت فتوى أخرى “أعتقد الشيخ تسرع فيها”
    حكم سفر المرأة بدون محرم..
    أنا مو طالب علم حتى أرد عليه.. لكن
    أذكر حديث عن الرسول “صلى الله عليه وسلم”
    أن رجل أتى إليه فقال أن امرأتي خرجت حاجّة وأني اكتتبت في غزوة كذا وكذا..
    فرد عليه الصلاة والسلام فيما معناه.. أن الحق فحج معها..

    أترك التعليق لك بهذا الخصوص.. لكن لاتنسى أن سفرها كان لحج أي أن دواعي المنكر اقل..
    —-
    ما أدر إذا كنت تذكر فتوى للشيخ بخصوص الذهاب للسحرة للعلاج التي أفتى بجوازها عند الضرورة..
    ولا تخفى عليك أحكام الذهاب للسحرة.. سواء صدقهم الشخص أم لا..
    الشيخ بهذه الفتوى كأنه فتح باب للسحرة ليطلب العلاج منهم..

    كل الشكر أخي

  7. @ ريم : اللي يعجبني برضه في فتاوي الشيخ انه مايعطي الفتوى بشكل مباشر بالحل أو التحريم بل يمهد للموضوع بالأدلة سواء من القرآن أو السنة ثم يبين وجهة نظر أهل العلم القدامى والمعاصرين .. وهذي تعطي الموضوع حجة لا يمكن الوقوف أمامها ..
    سعيد بتواصلك 🙂

    @ محبك : وجهة نظرك أخي الكريم ، أنت قد تعتبره تملقاً وآخرون يعتبرون تعقلاً ..

    @ طلال : لا يمكن المجال فتح للشيخ العودة في برنامج (MBC) للحديث عن مواضيع شمولية أو مفاهيم واسعة حيث كانت كل حلقة تتحدث عن مضمون معين فهو يتيح للشيخ الحديث بترو وشمولية وإلمام ودراسته قبل الظهور أيضاً ، أما العبيكان فحسب علمي أن تواجده يقتصر على الفتاوى المباشرة .
    غير ذلك انت بحاجة إلى مزيد من الوقت لكي يظهر العودة بفتاوى مثيرة لأنه سيواجه مصير العبيكان ، ولو تبحث عن فتواه حول جواز الاحتفال بتاريخ الميلاد لوجدت أن ردود الفعل السلبية قد بدأت وهي بحاجة كما قلت لمزيد من الفتاوى ..

    فتوى العراق لست أهلاً للحديث عنها لكن يكفيني الآن أن أتأمل ردة الفعل الشعبية قد هدأت بعدما تبين للناس أن الأمر لم يكن جهاداً ، ولو قارنت عدد السعوديين الذي ذهبوا للعراق بعد الغزو مباشرة وعددهم الآن لوجدت الفرق شاسعاً بعدما عرف الكثير منهم أن الأمر ليس سوى فرق وجماعات تحارب بعضها البعض واعتبار المجاهد السعودي وسيلة انتحارية ليس إلا
    هذه بعض الروابط التي تقدم اعترافات لسعوديين ذهبوا للعراق :
    http://www.alriyadh.com/2008/08/12/article366772.html
    http://www.alriyadh.com/2008/07/02/article355491.html

    تخيل أحدهم بيع من جماعة لأخرى مقابل 250 دولار .. لأنه جهادي انتحاري !

    أنا لا أنكر بأن هناك قتال ضد المحتل وهذا أمر لا نختلف عليه ، لكن فتوى الشيخ كانت برفض خروج السعوديين إلى العراق للجهاد لأنه لا توجد هناك راية .. فأنت لا تدري مع تحارب، يكفي أن أتذكر العملية التي أودت بحياة عشرات الشيعة ونفذها انتحاري سعودي .. حتى ولو اختلفنا مع الشيعة فهم في النهاية يشهدون بأن لاإله إلا الله ..

    شرفت المدونة مسيو طلال .. وسعيد بالنقاش معك

    @ أبو ناصر : البربرة كاثرة فعلا .. الظاهر ان بطء تصفح النت خلاني ألجأ للكتابة .. طبعا يبو ناصر لو تجلس عشر سنين مايمديك على (ألجأ) ههههه

    @ يزيد : ههههههه وش رايك مايمديك هههههه ، المواضيع السامجة على قولتك راجع لها قريباً .. وبرفع ضغطك انت وابو ناصر وبكتب موضوع عن موهبة ياسر 😀 بعد الرباعية الجميلة

    @ drsass : عاد ماتوصل للكره وانا اخوك .. قل أختلف معه .. أخف شوي 🙂 ..

    بعدين انت لسا في مقتبل عمرك ولا ألوم حماسك .. بس برضه لو أبغى أتحداك في الأحاديث راح أجيب لك حديث :
    (( لا يحل لامرأة مسلمة تسافر مسيرة ليلة إلا ومعها رجل ذو حرمة. [ منها)) . [ مسلم : ١٣٣٩
    لو لاحظت أنه حدد لها مسيرة ليلة ..

    عموما الأمور لا تقاس بهذه الطريقة فلا أنا ولا أنت نملك من العلم الشرعي الذي يمكننا من خوض المسألة والنقاش فيها .. أستطيع حفظ حديث أو حديثين لأقول يجوز كذا ولا يجوز كذا .. لكن ثق ثقة تامة بأن العبيكان عندما أفتى فهو قد بحث في المسألة من جميع الأوجه الشرعية .. وسأقدم لك رابطين :
    رابط فتوى السفر :
    http://www.al-obeikan.com/books/safr.pdf

    وهذا رابط فتوى السحر وهي عبارة عن كتاب 19 صفحة :
    http://www.al-obeikan.com/books/mashhor.pdf

  8. أشكرك أحمد..
    صحيح أنها ما توصل للكره.. لكن فيه أمور واضحة للعيان منها مسألة السفر..
    ما أقولها كنوع من الإندفاع,. أو لأني عرفت حديث فقمت أفتى عليه..
    لكن لأن الشيخ كما ذكرت اختلف معه مشايخ كثير.. وعرف عنها فتاواه اللي نقدر نقول أنه متسامح فيها لأبعد درجة..
    كل الشكر على الإيضاح عزيزي..

  9. بالصدفة اليوم أنا وَ زميلاتي في العمل كنا نتحدث عن الفتوى الجديده للشيخ العبيكان ( جواز سفر المرأه بلا محرم ) طبعاً لا يخفى عليك ردود الأفعال بعضها رأت أن الشيخ لم يستند في فتواه إلى دليل من القرآن و السنه هو مجرد اجتهاد شخصي .. لذلك تجدهم ضد هذه الفتوى وَ معارضين لها وَ بشدة 😦 ( استثنوا حاله واحده وَ هي السفر من أجل العلاج ) >> ما أدري وين المشكلة ؟؟

    أما الآخرين ( أنا من بينهم 🙂 ) قلت مو معقولة المرأه تنتظر المحرم عشان تسافر ( أي كان الغرض من السفر ) .. أفرض أن المرأه هذي مقطوعة من شجرة ما عندها لا خلي وَ لا ولي يعني ما تسافر .. إلا زينة العقل اللي سواه الشيخ العبيكان 🙂 ( عاد انا ابيها من الله .. عشان اللي يتكلم يقول تسافرون بدون محرم وَ يتفلسفون علينا أوريهم نسخة من الفتوى )

    >> خسارة يا ريتني قارية البوست قبل لا يتناقشون اليوم بالفتوى 😦

    تحياتي أحمد .. دمت بود

  10. يقول إكليل:

    مســـاء الخير أستاذ أحمد…

    الشئ الذي يجب ان لاينكره عاقل انو الشيخ العبيكان عالم جليل وفاضل وله إجتهادته… لكن عتبي الوحيد على الشيخ في بعض فتاويه وأقصدهنا فتوى(حل السحربالسحر , وجواز سفر المراة بدون محرم) لإطلاعي على هاتين الفتوتين ..انو الشيخ اصدرها كفتوى عامة ومثلك عارف يا استاذ احمد العوام من الناس منهم العالم ومنهم الجاهل ومنهم مابين ذلك …والي قرا فتوى الشيخ يدرك ان الشيخ ضبطها بضوابط معينة ..لكن العوام من الناس تقولهم ادخلوا من الباب يدخلولك من الباب والشباك بصراحة تمنيت الشيخ يفتيها كفتوى خاصة..

    وأخيرآ ما يحزني فعلا هو ردود بعض الاشخاص على فتاوى الشيخ فبعض المواقع التي تنم عن عقلية وثقافة ضحلة ..

  11. يقول ثامر:

    كثيرا ما تختلف المفاهيم وتسمى الاشياء بغير مسمياتها

    الشيخ العبيكان له عدة فتاوى خالفه فيها العديد من المشائخ والعلماء وابرزها هي دعوته لعدم مقاطعة المنتجات الدنماركية ..

    عزيزي .. من قال بان المقاومة في العراق ليست حقا مشروعاً

    مثلما ان صدام احتل الكويت وخرج .. ها هو بوش يحتل العراق وسيخرج عاجلا ام آجلا ..

  12. صبحك بالخير يابو حميد … وحسبي على الشركه اللي حاجبه موقعك ومانعتنا نشارك براينا في مواضيعك القيمه … لكن هالمره شابك من البيت وودي اقرق معك 🙂

    الشيخ العبيكان شيخ فاضل ولا فيه احد ينكر هذا الشئ , ويمكن اللي يختلفون معه بالرأي ليس بالواجب انهم يكونون مختلفين معه لأنهم من تيار آخر وأنهم يحبون الفتنه …

    بل هناك من يختلف معه لأنه يتصدر أحياناً بإطلاق بعض الفتاوي في غير وقتها ومحلها ولسبب غير مقنع وتوظيف بعض الأدله في غير محلها وهذا يسبب رد فعل عكسي لأن الكلام لا يقنع ..

    فمثلاً إعتراضه على المقاطعه الشعبيه لشركات الألبان وادخال موضوع اخذ الاذن من ولي الأمر وان الامر هذا غير صحيح وقد يضر بالعاملين في الشركه (وشدد على دعم شركات الألبان مادياً) بدل من مقاطعتها لأنها تعاني من ارتفاع الأسعار .. بينما النشرات الاقتصاديه للشركات تبين انها اعلى نسبة ارباح مثل ماذكر اخوي عصام الزامل …

    هل هذا الاعتراض مدروس؟ ام هو مجرد السباحه عكس التيار .. ولا اعتقد ان هذا يسمى شجاعه …

    موقفه الآخر هو ذهابه الى الكويت والقاء محاضره وحاول فيها منع الشعب من مقاطعة الدنمارك , وأيضاً أرجع الموضوع الى ولي الأمر … ورد عليه الشيخ نبيل العوضي على قناة الرأي وتجده في اليوتيوب تحت عنوان ” العوضي يرد على العبيكان ” ورد العوضي كان واضح ووافي …

    وبالنسبه لموقفه من الجهاد في العراق فكان الخطاب مسيس … فهل الجهاد الأفغاني اللي كان في وقتها يوم كانو الروس هم المحتلين كان واجب ومدعوم من الحكومه … ولما صار المحتل الأمريكي اصبح ليس جهاداً ؟ نعم العمليات الانتحاريه اللي تضر العراقيين بسبب الفتنه الطائفيه هذي اتفق العلماء على تحريمها … لكن ماذا عن من يجاهد الأمريكان من الجماعات الجهاديه الشريفيه واللي هدفها واضح … هل هذا جهاد؟

    الشيخ سلمان العوده كان له رأي واضح في الموضوع …. وهو موضوع عدم وجود الرايه … وكان كلامه عن من يذهب وهو تائه … ولم يكن كلامه عن الجهاد والمقاومه بشكل عام … وهذا هو الرد المطلوب …

    لكن على كل هذا لا يجب ان يصل الأمر في البعض على ان يرميه بالتهم والكلمات اللي يترفع الشخص عن ذكرها …. نعم هناك اختلاف ولكن لا يصل الى كره او استهزاء بدينه وعلمه …

    ولكن مثل هذه المواقف لا يجب اتباعها … فأنا لا أسميها شجاعه بل أسميها مواقف رنانه …

    ولكن الشجاعه ان يقف في وجه الظلم اياً كان صاحبه سواء مسؤول او ولي امر او غيره … وليس الاكتفاء بالمشي بالتوازي مع توجه ولي الأمر …

    وشكراً لموضوعك ياباشا …

    وانا من اشد معجبينك لدرجة اني كاتب على يدي حرف A خحخخ.. ومن متابعينك بس مثل ماقلت لك موقعك محجوب في ارامكو … واتابعك عن طريق الخلاصات … وازين مافي الموضوع ان خلاصاتك كامله 🙂

    تحياتي

  13. @ drsass : طبيعي يكون فيه اختلاف ، بالعكس الاختلاف ظاهرة صحية وشي مطلوب مو بس في الفتاوي ..
    سعيد تواصلك 🙂

    @ light : عاد هذي مشكلة اللي مادخل المدونة قبل مايروح الدوام .. هههههه .. حياك وسعيد بحضورك 🙂

    @ إكليل : أهلا وسهلا استاذة إكليل 🙂

    بالعكس المفروض تطلع للناس والكل يشوفها ، مشكلتنا أنني نخبي العلم والمعرفة عن الناس .. يعني تكون خاصة ولا يدري عنها الا المستفتي .. ولا الباقين طز فيهم والمعروض انه عوام وفكرهم مايرتقي انهم يطلعون على فتوى مثل هذه .. بالعكس ، على المشايخ انهم ينيرون المجتمع ويوضحون كل شي للناس ، يعني فلنفرض ان فتوى العبيكان لم تظهر للناس .. ذلك كان يعني بأن العلم والمعرفة للبقية لن يظهر أمامهم بل سيبقون على فتاوى قديمة قد تكون متشددة

    سعيد بحضورك 🙂

    @ ثامر : شوف اخوي ثامر أنا أقول الخلاف شي صحي ومنطقي جدا ، فلو كان هناك عشرة مشائح أحلوا المقاطع وظهر شي واحد رافض .. فهذا أمر قمة في المنطقة والحوار الصحي الجالب للمعرفة والعلم ، الشيخ العبيكان كان ينظر للموضوع من نظرة مختلفة جدا لا علاقة لها بالمصانع الدينماركية .. كان يقول بأن الضرر سيصب المئات من المسلمين العالمين في تلك الشركات سواء داخل المملكة أو الخليج وهذا الضرر قد يودي لإغلاق بيوت وتغيير أحوال آلاف الأسر .. لذلك دعى لعدم المقاطعة .. هذه وجهة نظره وهو لم يذكرها اعتباطا أو رغبة بمخالفة الآخرين ..

    موضوع صدام في الكويت مختلف عن العراق وبوش ، في حرب الكويت كان العدو واحداً وواضح المعالم ، بينما في العراق ضحايا العمليات الانتحارية من العراقيين المسلمين هي أضعاف ضحايا الأمريكان .. الحرب في العراق أشبه ماتكون بحرب العصابات والفرق والمذاهب .. لا تعلم من تحارب

    خذ مثالا على الحادثة الشهيرة للسعودي أحمد الشايع الذي منح شاحنة لمهمة انتحارية نجا منها .. لكن الضحايا كانوا 9 مدنيين
    http://www.asharqalawsat.com/details.asp?issueno=10461&article=428900

    بربك .. هل هذا جهاد ؟
    لا يمكن مقارنة الأمر بما هو في العراق أو أفغانستان ..

    @ إبراهيم :
    اهلا وسهلا بك ياعزيزي ابراهيم .. سعيد جدا بحضورك وتواجدك .. ولعلي أبحث سبب الحجب في أرامكو .. ( يعني جت عليا أنا بس :):) ..

    تقول أن فتوى الشيخ سباحة عكس التيار .. ليه ماننظر للموضوع من منظار آخر .. أقصد لماذا لا نقول بأنه اجتهاد ورؤية مختلفة للقضية حتى ولو لم تكن تتوافق مع رغبتنا ، بعدين لازم ينظر للموضوع بشوي حكمة .. يعني صعبة نقول شجاعة أنه يقف ضد مسؤول أو أمير أو أو .. لأن هالأمر مهما اعتبرناه شجاعة أو حتى خوف قد يودي إلى ابتعاده عن الساحة ، بالعكس أنا أشوف انه يضحي ببعض المبادئ في سبيل أنه يبقى ، كما ضحى مثل الشيخ العريفي بمبدأ الظهور في قناة سيئة السمعة مثل LBC لكن ذلك في سبيل ظهوره على شاشتها والوصول إلى جماهير قد لا تشاهده في قنوات المجد أو غيرها ..

    مداخلتك قيمة جدا اخوي ابراهيم ولو اننا اختلفنا لكنها اضافة رائعة واختلاف راقي جدا .. وياليت توصلني لأي ايميل من أرامكو عشان نشوف سالفة الحظر هذي .. ولا بصكهم بتدوينة يحبها قلبك .. 😀

  14. يقول توتو:

    اشاركك الاعجاب ب الشيخ سلمان العوده ..كل جمعه ورمضان مانفوت حلقه ..منا الشيخ العبيكان احس انه متشدد الرأي مب سمح ابد

  15. اولا انا سعيده انو فيه ناس فاهمه زيك كذا

    كلامك عن الشيخ العبيكان اسعدني وفرحني لان عمري ماقابلت احد وماسب في العبيكان

    لان من بعد فتواه فك السحر بالسحر الناس صارت تكرهه وتمقته
    صار عندهم ردة فعل سريعه على طول من غير تحقق او نظر بالمصادر اللي يرجع إليها الشيخ لأن استحاله ياخذ بذمته كل العالم هذا !!!
    يمكن اغلبهم يمر شهر مايقرى صفحه من القران او حتى كتاب ديني ؟!
    بعيدين عن الدين ولاهين بكل ملذات الحياه ( انا اتكلم عن عامة الناس إلا من رحم ربي ) ويكفرون الشيخ بعين قويه

    انا احب العبيكان في الله وامي تحب العبيكان وابوي يحب العبيكان
    واخواني كلهم يحبون العبيكان

    انسان من أول ماتشوفه تحس السماحه بوجهه
    الله يوفقه دنيا واخره

    وشكرا لك على تدوينتك اللي اشفت غليلي

    انا متابعه لك من فتره
    لكن مايعجبني مواضيعك عن الفن والمطربات والافلام
    رغم سلاسة اسلوبك وجمال طرحك 0(انتقادي على انتقاء مواضيعك )

    جزاك الله خير

  16. موضوع رائع ..
    ردي متأخر قليلا لكن لايمنع أن أشارك 🙂

    أضف إلى الشيخ العبيكان والشيخ سلمان العودة .. الشيخ محمد صالح المنجد والشيخ عائض القرني ..
    وسطيون سلسون رائعون .. يمثلون الإسلام بحق ..

  17. @ توتو : لكل شخص اسلوبه وطريقته ، يعني صعب الاثنين يكونوا نفس الفكر والاسلوب، ولا ننسى ان العبيكان يواجه حرب كبيرة وهالشيء مأثر عليه بعكس العودة .

    @ ريم : لا بالعكس فيه كثير يحبون العبيكان ويتبنون أفكاره ، وكلامك عن الشيخ في محله لأنه بالفعل مايقدم إلا بمرجعية شرعية ولا يجيب شي من راسه ..
    الاختلاف حول المواضيع شي ايجابي .. وانا بالنسبة لي ما يمكن اني أمثل بل أكتب كل ما أعيشه في حياتي .. دامي أشوف أفلام واسمع أغاني راح أكتب لأن هذي حياتي ، ولا راح أعيش حياة واقعية باسلوب ، ثم أجي اكتب بفكر مختلف .. 🙂
    سعيد بتواصلك

    @ ليلى .ق : بالنسبة لا أرتاح كثيراً للشيخ المنجد رغم سعة إطلاعه، أحب اسلوب القرني أيضاً وأعتقد أنه سلك مسلك العودة في تغيير بعض الأفكار المتشددة التي عاشها مطلع التسعينات .

التعليقات مغلقة.