إذاعة ( رقمها الرمزي ) وإسفاف الذوق

حوسة ودنيا ورقمها الرمزي

للأسف .. كثير ما نعاني في المملكة من ظاهرة الاحتكار في أمور عدة ، ومن بينها احتكار موجات ( FM ) الإذاعية لصالح مركز تلفزيون الشرق الأوسط MBC ، حيث لا توجد إذاعات خاصة باستثناء إذاعي الإف إم والبانوراما الخاصة بالإم بي سي ، إلى جانب الإذاعات الحكومية ذات الإمكانيات المحدودة .
اعتراضي ليس على وجود MBC فقط والتي استفاد ملاكها من دخول السوق الإذاعي في امتيازات قدمت في وقت سابق ، لكني التساؤل هو كمية السطحية التي تملأ الإذاعة بها ساعات البث على مدار اليوم لاسيما الإصرار على الظهور بمظهر الاعلام المادي الذي يبحث عن المادة أولاً وأخيراً ، فليس غريباً أن نستمع مع كل دقيقة جملاً دعائية تطالب بالتصويت للأغنية التي (رقمها الرمزي كذا ) والأمر يتكرر بشكل كبير ومزعج ، بل في إحدى المرات اكتشفت أنها خصصت جائزة للمتصلين تبلغ 500 ريال .. أي جوائز مدارس الروضة والتمهيدي أكبر مما تقدمه هذه القناة لمستمعيها ، بعد كل هذا الاستجداء لاستغلال السطحيين والسذللمشاركة في التصويت لصالح راشد أو خالد أو نوال يكون السحب على 500 ريال !!
نقطة أخرى ، لندعكم تتخيلون الرقم الذي يمكن أن يصل إليه عدد المصوتين إليه في اليوم الواحد ؟ .. 1000 شخص مثلا ؟ ألفين .. ثلاثة ؟ ، لنقل أنه ألفين مصوت يوميا ، عادة قيمة التصويت لا تتجاوز 4 ريالات للرسالة الواحدة ، إذا أبعدنا حصة شركتي الاتصالات والتي تبلغ 50% من مجموع الدخل الذي بلغ في يوم 8000 ريال ، يبقى 4000 ريال ، هناك جزء تأخذه الشركة المشغلة ولنقل بأنه 25% أي (ألف ريال للشركة المشغلة ) ، كل ماسيتبقى لإذاعة الإم بي سي هو ثلاثة آلاف ريال في اليوم الواحد ؟ .. أي مبلغ لا يتجاوز ولا حتى 5% من قيمة نصف دقيقة في الإعلان التلفزيوني ؟ .. لنزيد حصة الام بي سي من الدخل اليومي ونقول بأنها ستكسب 10 آلاف ريال يوميا في أحسن الأحوال.. هل يستحق هذا المبلغ الكم الكبير من بث القناة للتصويت والمشاركة ؟ ، مقارنة بأسعار نصف دقيقة في الاعلان التلفزيوني التي تزيد عن 50 ألف ريال .
كل ماسبق ( كوم ) وسطحية مذيعي القناة (كوم آخر) ، واضح جداً أن اختيار المذيعين والمذيعات يخضع للواسطة حقيقة ، فلا يوجد أي صوت إذاعي يمكن الإشادة به واحترامه مقارنة بإذاعات الإف إم التي نسمعها في دول الخليج ، أستثني منهم مذيعتي قناة البانوراما (بتريسيا ونولا) واللتان تملكان كاريزما وصوت وثقافة وروح لا يمكن مقارنتها أبداً بمذيعي ومذيعات الإم بي سي .
أتحدث عن تسطيح الفكر والذوق بأغان سطحية ؟ .. هناك عشرات الأغاني الطربية والراقية والمميزة إلا أن هذه الإذاعة تبحث وتعيد الأغان التافهة عشرات المرات في اليوم الواحد ، لعلكم تتذكرون كيف كانت أغنية التاكسي تتكرر بشكل ربما يكون كل ساعة ، بينما حولت إذاعة البانوراما التي بدأت البث بالأغان الطربية والراقية من فيروز لميادة لكاظم .. إضافة إلى الأغان الكلاسيكية القديمة لوردة وأم كلثوم وفايزة أحمد وحليم .. حولت الإذاعة في نهار واحد بعد اجتماع دام ساعتين لتصبح مثل شقيقتها وتبث لنا غثاء الفكر ورداءة الصوت من مطربين على شاكلة إيهاب توفيق وثامر حسني وهيفاء ومنهم على شاكلتهم .
للأسف مع ازدحام شوراع الرياض وسوء التنظيم المروري والتخطيطي لشوارعها ، أصبحنا نقضي ساعات طوال في قضاء مشاويرنا اليومية ، ولا أستبعد أن يصل معدل الشخص اليومي في سيارته لنحو ساعتين ، من المؤكد بأنه سيمل من الاستماع لسيدي سيارته وسيفضل التجول في الإذاعات .. لكننا للأسف مجبرين على سماع إذاعة واحدة .
يجب فتح الأجواء للقطاع الخاص لاقتحام موجات الإف إم وفق تنظيم محكم تشرف عليه وزارة الإعلام بما فيها الإذاعات الدينية حيث لم تعد إذاعة القرآن الكريم قادرة على استقطاب هذا الكم الهائل من المستمعين .. لنتخيل أن لقناة المجد موجة .. سيكون هناك فارق كبير ، كما سيكون هناك مجال لفتح إذاعات حوارية ثقافية ، بدلاً من إذاعات يضيع وقتها بإهداء من ( محمد لنورة وأصدقاء الاستراحة) ، وإهداء من لطيفة لزوجها المسافر وإهداء آخر من دلوعة جدة لدلوعات الرياض .

عندما أعود للبيت وأتجول في المدونات وأقرأ الأفكار والآراء والأطروحات الرائعة والمميزة .. أنظر للسنوات المقبلة ولمجتمعنا بتفائل ونظرة وردية كما يقولون .. ، عندما أخرج وأستمع للمداخلات السطحية والإهداءات الغبية في الـ MBC أنظر للمستقبل نظرة تشاؤمية .. هل هؤلاء فعلاً يمثلون مجتمعنا ؟

15 فكرة على ”إذاعة ( رقمها الرمزي ) وإسفاف الذوق

  1. جميل ،،

    أجل ما هو رأيك بأن نفتتح إذاعة على غرار إذاعة “هنا طامي” اللي ذهب منذ “مبطي” في رحلة إلى ما وراء الشمس ولم يعد إلى الآن ..

    إبتسم وإفتح إذاعة” الدرايش” أحسن لك وإسمع “طاط طيط” تراها نغمات موسيقية جميلة 🙂 ..

    أنا عن نفسي أسمع إذاعة NPR News تلقاها على 103.10 وهي أحسن لك من بقية الخرابيط ..

  2. يقول سلطانة:

    اقوول..

    ماسمعت بالمثل الي يقول رزق الخـــــــــــــــــــــــــــبل على المجانيين؟؟؟

    تووي هاليوميين افكر وانا ازهق من طبخات بانوراما وخلطات الشعر الي تجي الظهر

    اقول ياربي مافيه رجل اعمال فكر انه يفتحله اذاعه واللله شغله مربحة توي ادري انه السالفة احتكار

    بيني وبينك

    خلها محتكرة !!

    ناقصين يجينا ناقتي ياناقتي

    كنيي اشوفها وشي الاذاعات الي بتفتح

    تافهه مثل القنوات السعودية الي فتحت

  3. احمد ،،

    اتفق معاك …

    وانا اكبر المستائين حول ضعف البرامج الاذاعية …

    أظن مشروع محطة اذاعية غير مكلف ماديا …

    علينا دراسة هذا الامر

    دمت بود 🙂

  4. أحمد

    كنت على وشك طرح الموضوع

    الأسبوع الفائت توجهت إلى الخبر

    قضيت فيها حوالي ال 4 ليالي

    لا تتصور المتعه الكبيره عندما أركب السياره لإنهاء بعض المشاوير

    لتعدد المحطات الإذاعيه

    طبعا كان الراديو على ال بي بي سي عربيه طوال الوقت

    ريحت من الأغاني والسخافه بشكل ماتتصوره

    لا أدري لماذا لايفتح الأثير لمثل هذه الإذاعات الجاده الهادفه المنوعه

    فقد مللنا مالدينا من سخيف متهالك

    طبعا بحكم قضائي لحوال ال 7 سنوات في الخبر قبل عودتي واستقراري في الرياض حاليا

    اكتشفت أنني كنت في نعمه كبيره

    ولكن لا أتوقع أن يكون مانأمل لمصالح البعض

    فصدقني لو حدث وسمح للغير

    لخسرت الإم بي سي خساره فادحه

    تصدق أني ماكنت أذكر تواجدها إلا اذا أقبلت على الرياض للزياره

    هنيا لهم أهل الشرقيه وعقبالنا

    وشكرا لإبداعك

  5. إذا الشعب سطحي .. اكيد الام بي سي وغيرها تبي تستغله !!

    يالله عندكم ساعه صوتوا تبون فنان نجد والعرب والعالم محمد عبده ولا فنان الشام وماوراء النهرين والمحيطات كاظم الساهر .. والعالم تجيك مدرعمه !

    أنا شيء واحد فقط أستغرب منه

    من أين لهؤلاء ( السذّج ) المال للتصويت الذي يصل أحياناً لعدد مهول من الرسائل النصيه !! بحكم أن غالبيتهم من الفئات العمريه الصغيره نسبياً

  6. أحمد ( تونا تقول العيب ليس في زماننا بل فينا ) 🙂 .. ما علينا ..
    يالله يا أحمد اسمع برامج المسابقات و الجوائز اللي تقدمها mbc FM من جد شئ يضحك ..اضحك على كيف كيفك .. خليني اقولك سالفة ذاك اليوم أنا وَ الوالده بالسيارة كنا فاتحين الراديو على بانوراما أظن كان العصر .. المهم كان في لغز يقول : شو هو الشي الموجود في اوروربا و استراليا و مانو موجود في اسيا ؟ و الجائزة 500 ريال .. يا حبيلها امي قالت : بالله هذا سؤال ينسأل ؟ .. أنا ما مسكت نفسي من الضحك
    موضوع الإهداءات عاد هذا شئ ثاني .. لا .. يقولون لك الحين لايزيد عدد الأشخاص عن خمسة يعني اذا كان ربعك في الإستراحة اكثر .. هذي مشكلة 🙂

    لايفوتك الحين في ظاهره اسمعها برنامج على mbc FM المستمعين يكونون شلل و احتياط و ما ادري ايش ..

    تدري اعجبتني ( باتريسيا و نولا ) 🙂

    على العموم .. أحمد دائماً مبدع في انتقائك للمواضيع ( ما شاء الله )

    دمت متألقاً

  7. صدقت والله يا أحمد ..

    كم مرة كنت بكتب عن سخافات وهراءات الأف أم عندنا , وأحياناً تضطر تسمع لسخافاتهم وملاغتهم وأن تقضي مشاوريرك وخصوصاُ عندنا ببريدة بحكم مافيه غيرهم وإذاعة القرآن بس

    لكن الآن قللت من سماعهم وبقوة بعد ما اشتغلت إذاعة الرياض على الأف أم , مع أني أتمنى فتح المجال لإذاعات أخرى وخصوصاً مثل ماتفضلت قناة المجد …

    لا يفوتونك مذيعين آخر الليل بالأف أم , أحياناً وأنا طالع بالسيارة أسمع , والله اني أقول الشرهه مهب عليكم على اللي سمح لكم تفتحون إذاعة .

  8. عزيزي احمد انت مبدع فيما تطرحه من مواضيع ,,

    انا بالفعل اوافقك الرئي ,,

    وسوف ازيدك من الشعر ابيات ,,

    للأسف انه هناك جمهور وليس بالقليل لهذه التفهات التي تسمع على MBC FM والذي يثبت ذلك الإتصالات الأتفه من التافهة عندما يتصل احد المستمعين ليسلم على خديجة او عبير واللتان تنعمان بالصوت النجدي البدوي الأصيل !

    وتلاقي الي يتصل يقولها كيف حالك يا خدووج خخخخخخخخخخخ !!

    الله يستر من بكرة ,, وبالفعل أتمنى انو يكون بالفعل هناك اذاعات خاصة ليها هدف ومحتوى وبرامج تفيد وتستفيد وتتواصل مع البشر بطريقة ممتازة ,,

    يا سيدي العزيز المدون جهاد تكلم عن التدوين الصوتي ومبدارته في ارهاصات جهاد والتي اعتبرها نوع من الإعلام الرائع ,, يا حبيبي انظر إلى الكدون يوسف رفه ومباردته بالتدوينات الصوتية عن التصوير الفوتوغرافي “فوتونات” ,,

    جميع جدا جدا جدا جدا ان هذه الملفات الصوتية تعرض على الـ MBC ,,

    الموضوع مطول وانا كنت ارغب بالحديث عنه ,, وسوف اتحدث قريبا عنه وسوف اذكرك عزيز احمد ,,

    يعطيك العافية ,, وربي يوفقك ان شاء الله (= ,,

  9. الحقيقه انا مالي في الراديو ..
    بس أشوف mbc fm حتى التلفزيون ما سلم منها !
    وحاطين ثيمات وصور للميس ومهند .. وأيام ستار أكادمي مدري مين وفي موسم كل برنامج يرزون صور فلان وعلان .. والتشات آآآآه من التشات .. وفيه تصويت وخرابيط كثيره !
    بس في ظنك لو ما لقوا هالمهبل ( الله يعافيهم ولا يبلانا ) بيستمرون ؟!!
    على قولة سلطانه .. رزق الهبل ع المقانين !

  10. ماجد :
    لا طامي توفي حسب معلوماتي وكان قد نشر اذاعة دخلت التاريخ

    المشكلة الواحد يبي ينوع وبيني وبينك الخيارات قليلة مرة ، واعتقد ان الاذاعة اللي تبث على 103.10 مو واضحة جدا او ثابتة لوا انا غلطان ؟؟

    سلطانة :
    عادي خلي ناقتي ياناقتي يوجون عادي
    بس تتعدد الخيارات ولا تجبر على خيار واحد

    التنويع والمنافسة شي ممتاز

    صارخ بصمت :
    هو غير مكلف بس من يسمح لك تبث 🙂
    الا بالعكس اقل المشاريع كلفة هي الاذاعات

    الهواوي :
    ايه جاني خبر وقلت اكتب قبلك 😀

    لا تخلينا نحسد الشرقية واهلها على هالتنوع ياخي من يومنا صغار وحنا نغار منهم على سالفة القنوات الخليجية والحين الاذاعات الاف ام ..
    ودبي حولهم والبحرين قريبة والكويت مهيب بعيدة ..

    مدري ياخي هالرياض مافيها شي زين ابد هههههههه

    يزيد :
    هلا بك اخوي ابو يزيد والحمد لله ع السلامة

    تدري من واحد يشتغل في هالمجال نقل لي مرة انه فيه رقم من الأرقام صوت مرة أكثر من 130 مرة ، تخيل وكل تصويت 4 ريال
    هذا من جد اللي يبي واحد يحجر عليه هههههه

    light :
    الاسئلة ياما لك من السخافة ، لا وتغشيش عييني عينك ، اخبر القنوات يغششون بس على خفيف ، يعني من جد استخفاف بكل ماتحمله الكلمة من معنى ..
    اما الاهداءات انا مايجوز لي الا سخافة هالعالم واهداءاتهم الغبية ، والله اني اتحمد ربي على النعمة .. يالله لك الحمد والشكر ياااارب

    تحياتي للوالدة 😀

    بدر الشايع :

    أما مذيعين آخر الليل عاد هذولي قمة اللي مانيب قايله ههههههه ، كان فيه مرة واحد اسمه تركي او شي زي كذا .. اوكي الله ماعطاك كاريزما على المايك ولا قبول ، بس عاد لا تستخف دمك وهي مهيب راكبة ابد ، تكفى يادر اسمه نولا مدري سمار ( عجزت احفظ اساميهم مدري ليه مايسمون حصة ونورة وموضي مثلنا 😀 ) ، الشاهد اسمع وشف الكاريزما والحضور القوي خلف المايك ، نسيت أحمد الحامد برضه شخص ينهضم وله حضور جميل

    أحمد بدرة :
    أهلا بالمبدع الجديد 🙂

    مافيه شك انه التدوين الصوتي مثل ماتفضلت حاجة مميزة ولها مستقبل كبير ، بس احيانا الواحد يجد صعوبة في النسخ من النت والتحويل للاستماع في السيارة ، فما له يفتح الراديو ويبحث ع السريع .. ممكن حاجة تكون كويسة لكن يكلم جوال ويلهى ويطقها هواجيس وهو يسمع خدوج على قولتك 🙂 ..

    الحل فك الاحتكار قبل كل شي 🙂

    nOuf.a.s :
    عاد اللي يحملون ثيمات وصور هذي قصة ثانية على الاقل شي مقابل شي ملموس ، لكن اني اتصل على 700 وامسك خط 10 دقايق
    والدقيقة يمكن تتجاوز 7 ريال عشان اقول اهدي الاغنية لحمود بمناسبة تخرجه ، ولا حمودي بمناسبة زواجه .. ماتركب ابد 😀 ، ولا واحد يتصل ويقول اهديها لبو ناصر في كندا .. وينا ويين ابو ناصر الحين يطامر في السدود مهوب لم اذاعات هههههه ( لحد يدقق في آخر سطرين )

  11. في الواقع قناة الأغاني وبالذات اللي شغلتها اهداء من فلان لعلان وغني وغنيلك ..

    تجمع الشباب على التافه من القول ..
    أنا كنت مثلك أتاءل عندما أسمع امارات افم هل هؤلاء هم شبابنا ..

    الأمل عندنا في نور دبي شعارهم قناة إسلامية برؤية اجتماعية

  12. فتاة الأمل : ماشاء الله عندكم الامارات الخير واجد والاذاعات كثير ، والخيارات متاحة للجميع

  13. يقول محمد:

    يا ” حوبي لك يابوحميد ”
    لو ربعنا مايشاركون كان شفت هالقنوات من الأساس …
    ويقولون غلا الأسعار ..
    إلا ممكن اهدي ..
    أهدي هذه الأغنية لسعيد وصنهات ،، وللغالي أبو شهاب ،، والأمورة هيلة في نجران
    ولك انت يا أستاذ أحمد ولل إف إم ولك انت ياتوني …

  14. الإن بي آر تبث عادة الصبح .. يكون واضح ويلقطه البحث الأوتوماتيكي في الراديو (إذا كان فيه 😀 ) .. في الليل مدري وين تروح !
    وسمعت أنها تبث عشان الجنود الأمريكان في قاعدة عسكرية قريبة من الرياض أو في الرياض.. (ما أدري للحين فيه قواعد عسكرية للجيش الأمريكي هنا للحين؟؟!)

    على العموم ما أدري ليش فيه إحتكار للأثير في السعودية.. قناة المجد عندهم راديو أطفال من حوالي 6 سنوات أو أكثر يبون يبثونه fm ولا حصلوا تصريح! ليش ؟؟ مدري!

    ألمشكلة الإذاعة إيها المذكورة في المقال إقترح عليهم واحد من المستمعين إنهم يحطون الفواصل والشارات الصوتية حقت البرامج على موقعهم عشان يحطها نغمة لجواله (شف شف الراااايق!) .. قالت له المذيعة: فكرة حلوة !.. بعد كم يوم صاروا ((((يبيعونها)))) نغمات!!! إستغلاااااااااال !

التعليقات مغلقة.