Google Reader

reader.jpg

في عالم النت والاختصارات التي تسهل الكثير على المتصفح ، قد يعتقد الشخص بأن الكثير من ممارسي نفس الهواية يفعلون نفس مايفعل ، فهم يفتحون بريدهم بالطريقة ذاتها ويصممون صفحاتهم باسلوب متقارب ويستفيدون بنفس الرتم من اختصارات لوحة المفاتيح ، بينما الواقع عكس ذلك لأن لكل انسان اسلوبه وطريقة فهمه ، فالكثير مثلا وحتى الآن حينما يستعمل برنامج الوورد يحفظ من خلال توجهه لقائمة ملف ثم يختار الأمر حفظ  دون أن يعلم بأن هناك اختصاراً في أعلى القائمة وكذلك هناك اختصار آخر من خلال لوحة المفاتيح .
نفس الأمر يتكرر مع المدونين أيضاً ، منذ فترة وأنا أبحث عن طريقة تسهل لي زيارة أكبر قدر من المدونات في اليوم للإطلاع على المواضيع الجديدة ، كنت أتابع من خلال برامج RSS ولكن وقعت في إشكالية بسيطة ، فالبرنامج موجود في جهازي الرئيسي في المنزل وحينما أدخل من اللا توب لا أستطيع الوصول إلى نفس الاختصارات ، وفي العمل كذلك .. لتبدأ زيارة المواقع كل على حدة مما يتطلب وقتاً طويلاً .
الآن ومع حبيب القلب ( GOOGLE ) وغيره من المواقع الشبيهة هناك خدمات تقدم لقراءة خلاصة التدوينات كما تسمى بالعربية ، فكل ماعليك هو أن تدخل في موقع قوقل باسمك الذي سجلت به بريدك الالكتروني ثم تتوجه إلى صفحة www.google.com/reader حيث ستظهر لك نافذة البرنامج السهل والسهل جداً ، كل ماعليك حينها هو أن تضغط على ( Add subscription ) وتضيف رابط الخلاصة .. قد تكون مدونة . موقع اخباري . أي موقع يقدم خدمة الـ RSS وتحتاج إلى متابعته بشكل يومي ، أنا مثلا أضفت قرابة 70 مدونة عربية ، عندما أدخل الموقع أجد المستجدات كلها أمامي .. بل مجرد أن يضيف حرباز مثلاً موضوعاً جديداً يظهر لي في الموقع في نفس اللحظة التي حدث فيها حرباز موقعه ، يكفي أن الأمر سيسهل الكثير على الزائر من التجول والبحث ودخول المدونات الواحدة تلو الأخرى حتى يعرف مالجديد ، وبالإمكان أيضاً إضافة (خلاصة التعليقات ) سواء في موقعك أو أي موقع آخر .. بمجرد إضافة تعليق سيصلك من خلال قوقل ريدر .. الذي يمنحك خيارات أخرى كأن تصنف الخلاصات في مجلدات معينة حسب التخصص ، كأن تضع مجلد خاص بالمواقع الإخبارية ، وآخر للمدونات وثالث لمواقع اجنبية .. وهكذا .
كما أن هناك فكرة أطبقها أنا في الموقع حيث بإمكانك أن تشارك قراء موقعك بروابط للمواضيع التي أعجبتك في المدونات الأخرى ، ولو قام كل مدون بنفس الفكرة في مدونته وعمل دعاية لمواضيع مدونات أخرى لمنح فرص الانتشار للجميع وبنقس المستوى خصوصاً إذا كانت المواضيع تستحق الزيارة .
حالياً كل يوم أغذي اختصاراتي بمدونات جديدة لأني استفدت كثيراً من الموقع مقارنة بالسابق ، يكفي أني أستطيع المتابعة سواء من جهازي في البيت أو العمل أو اللابتوب أو حتى ولو كنت خارج المملكة ، كما يمكن زيارة الموقع من جهازك الجوال لمعرفة الجديدة وقراءة المواضيع أيضاً .

19 فكرة على ”Google Reader

  1. جبار فعلاً جوجل ريدر..

    بدأت باستخدامه قبل أسبوعين تقريباً وخش مزاجي 🙂 ..

  2. من أول بسألك عن الـ shared items اللي انت حاطه من جد حلو
    دخلت على جوجل ريدر مرة وتهت معاه ومع زحمة الشغل نسيت

    شكراً على التوضيح أحمد 🙂

  3. يقول نوره:

    ماشاء الله عليك
    اذا عجبك الشي تمدحة بطريقة حلوه

    تنفع للدعايات 🙂

  4. يقول إيمان:

    جوجل كلها مفاجآت و خدمات الرائعة … و اتحس إنه هدفها هو مساعدة المستخدم و الربح في نفس الوقت …. بس عن نفسي … أحب أكون قديمة … أفتح موقع موقع … و أدور على أي شي يديد من دون استخدام أي خدمة …. أحيانا يوم اتركز على اليديد اتضيع عليك متعة استكشاف المواقع … أكثر شي يعجبني لما أدخل الموقع … إني أكتشف شو اللي متغير في الموقع … مثلا انتقال تصميم الموقع من HTML إلى استخدام تقنية CSS لتصميم الموقع …. أحيانا أحلل كل شي في الموقع اللي أزوره عشان أعرف كيف الموقع مصمم و شو التقنيات المستخدمة … إلى الآن ما طبقت شي من اللي أتعلمه … لكن المهم استفدت :).

  5. بالفعل قوقل ريدر رائع بكل ما تحمل الكلمة !!
    اتابعه باستمرار ويأتني بكل الاخبار .. حتى مدونات تعجبني ولا يتم تحديثها باستمرار بمجرد اضافة جديد يكون عندي علم في نفس الوقت ..
    اصبح Google Reader الرفيق في الحل والترحال 🙂

  6. يقول سلطان:

    يا أحلى سكره …

    يقول المثل … إذا جاك ولد سمه قووووقل

    سلام يا جميل

  7. محمد : جبار ومريح .. ولكل زمان ومكان 🙂

    أسماء : العفو .. وملفات المشاركة من قوقل .. وعملها سهل جدا راس مالها كود ينحط في الصفحة ..

    نورة : كثير يقولون لي كذا 🙂

    إيمان : الاستفادة واردة .. لأنك في النهاية راح تدخلين الموقع وتشوفين الموضوع من خلال العرض وليس من اختصار قوقل ريدر ، قوقل ريدر يطلعه لك من دون ألوان .. فقط للقراءة السريعة ، لكن أنا اضغط المثلث العلوي لكل موضوع حتى يفتح لي في الموقع لأشاهد التصميم والموضوع بكل الألوان 🙂

    سلوى : بالضبط ، والأهم انه يكفيك عناء اللف على مواقع النت لمعرفة الجديد

    سلطان : ههههههههه هذا الكلام المضبوط 🙂

  8. خدمة مميزة ..
    تصدق افكر احول على قوقل ريدار بس مشوار على
    اضافة المدونات .. ما ضر الأولين (أمثالك) 🙂

  9. ما تقصر ……. ماشاء الله عليك
    وبعدين انا ماشفت احد يقدر google مثل ما تقدره , بس معك حق يستاهل

    دمت سالما

  10. يقول .....:

    الله يعافيك على هالمعلومات

    اخاف قوقل في الاخير بيصير يجيب لي موية بدل مااطلع المطبخ واروح اجيب لي p;

  11. يقول نوندي:

    لقد طالعت الموضوع , وهي خدمة جيدة الى حد ما , لكن في ظني انه توجد عليها ملاحظات قد لاتحقق الهدف المنشود الذي اشار اليه المدون في مدونته , ويبدو ان فرحه باكتشاف الخدمة قد ادخلة في نشوة الاكتشاف وابعدته قليلا عن الملاحظات التي اشرت اليها قبل قليل

  12. مشغول : شف .. صح البداية يبي لها تعب لكن في النهاية تريح من المشاوير .. يعني احسب لك اضافة 10 مدونات كل يوم .. راس مالها اسبوع وانت حاط 70 مدونة .. مو أحسن تلف عليها وحدة وحدة .. ولا تجيك لحد عندك 🙂 ؟

    light : لا والله فيه ناس .. انت ماشفت اللي سمى ولده قوقل ؟

    …. : احتمال والله .. يسويها 😀

    غير معروف : التجربة خير برهان مثل مايقولون .. جرب وشوف

    أمنية العمر : وبانتظار رأيك فيه

    أدهم : قصدك أفدتك كثيراً .. الحمد لله 🙂
    هذا المطلوب يابو الأداهيم

    نوندي : طيب يابو نشوة .. وين الملاحظات اللي تقول والتي أشرت إليها قبل قليل 🙂 ؟

  13. يقول نوندي:

    الملاحظات ايها المدون موجودة , لكن أخشى ان تحذفها كما تفعل في بعض الاحيان
    ولك ولمطالعي المدونة التحية الندية

  14. اذا كان الرد عند المدونة ومواضيعها أهلاً بك ولن أحذف شيئاً ، أما اذا كنت ستكتب ردود لاعلاقة لها بالمواضيع لا من قريب ولا من بعيد .. انصحك بأن تبحث عن منتدى لمشاركاتك 🙂

التعليقات مغلقة.