ماذا يحدث في الكويت ؟

وطني الكويت سلمت للمجد .. دنا دنا
في صيف العام الماضي كتبت موضوعاً حمل عنوان ( ماذا يحدث في مصر ) ، وأجدني الآن أكرر نفس التوجه ولكن إلى الخليج العربي وتحديداً في الكويت لأقول .. ( ماذا يحدث في الكويت ) ؟
حتى ماقبل 1990 .. عاشت الكويت نهضة غير مسبوقة ، لنقل بأنها عاشت (طفرة ) تاريخية سبقت من خلالها كل دول الخليج وبخطوات هائلة سواء على مستوى الديموقراطية أو التفوق الثقافي والفني والعمراني وحتى العلمي ، وكان أهل الخليج يقتاتون ثقافياً على ماتنهله مجلة العربي التي هي أشبه مايكون (
بكنز ثفافي ) نظير المعلومات الهائلة التي يتضمنها العدد الواحد ، كما أن أذن الخليجيين لا تنفك عن سماع عبدالله فضالة والدوخي ومروراً بجيل عبدالكريم
عبدالقادر وغريد الشاطئ وغيرهم ، بل أني لا أذكر قبل حرب الكويت أننا كنا نسمع لمطربين غير كويتيين باستثناء مطربين شعبيين ضعيفي الحيلة أو  ماكانت تجود به قريحة طلال مداح ومحمد عبده وخصوصاً عندما بدأ الأخير في غناء قصائد النبط في منتصف الثمانينات .هل أتحدث عن المسلسلات والمسرحيات التي ربينا معها وأتقنا اللهجة الكويتية بحذافيرها ، خرج ولم يعد ، خالتي قماشة ، كل مسلسلات حسين عبدالرضا ومسرحياته ، رغم أني لم أتجاوز سنواتي العشر في ذلك الوقت إلا أني أذكر تفاصيل كل مسلسل وكيف تجتمع الأسرة لمشاهدته وتسجيله بالفيديو ، بعضها لازلنا نشاهدها إلى اليوم كدرب الزلق ..هل أذكركم برياضة الكويت في الثمانينات ؟ .. كان المنتخب الذهبي حينها أشبه بفريق الأحلام مقارنة بالمنتخبات الخليجية الأخرى ضعيفة الحيلة والإمكانات ، منتخب الكويت جسد مقولة المنتخب المتكامل .. لا بحارس جبار كالطرابلسي ولا مدافعين عمالقة ولا نجوم في خط الوسط .. ولا جاسم يعقوب وفيصل الدخيل ، كان منتخباً مرعباً بكل ماتحمله الكلمة من معنى ، وكنا في ذلك الحين أقسى طموحاتنا أن نستطيع التغلب على الكويت .
الآن أتأمل حال الكويت وشعبها ، كيف كانت وإلى ما أصبحت ، الدولة الغنية التي تدلل شعبها وتوفر له كل صنوف الراحة والمتعة أضحت في واقع الأمر هشة وضعيفة من الداخل وغير قادرة على تخريج طاقات شابة تقود البلد إلى التنمية والتقدم .
هل رصدتم حال التعليم في الكويت وقلة إمكانات جامعتها ؟ أو هل تأملتم رياضة الكويت التي عجزت الحكومة عن بناء سبعة استادات ( على الأقل ) على
أحدث الطرازات ، وهل تابعتم كيف يعد المنتخب الكويتي وبكم يتعاقد مع أجهزة تدريبية تعادل مايدفعه فريق سعودي من أندية الدرجة الثانية ( لم أقل الأولى
ولا الممتاز ) ، هل نظرتم إلى حال الدراما الكويتية والمستوى المزري التي آلت إليه بفضل فجر السعيد وشركات الانتاج التافهة ، هل شاهدتم البرامج
الحوارية والمسابقات التي تعرضها القنوات الكويتية وتوضح حال المستوى الفكري والثقافي لدى كثير من شبان وشابات الكويت الذين ( يزيدون سطحية )
عاماً بعد آخر ( وليسمح لي الكويتيون الأعزاء برأيي الشخصي ) ، لو وجد شخص وقيل له ادفع كذا وافعل كذا من أجل أن تحول الشباب الكويتي إلى جيل همه ( المغازل ) وقصات الشعر وعلب الجل والقمصان والبناطيل من شكل ولون لما فعل مايفعله الكويتيون أنفسهم الآن ، يكفي أن ترصد المواقع الكويتية التي تستحق الزيارة فعلاً .. صدقوني قد لا تتجاوز أصابع اليدين .
من يتابع الديمقراطية الكويتية التي شوهت كل معاني الترابط الإداري والتقدم النهضوي ، الكويت جسد كل سلبيات نظام الديموقراطية وأضحت فقط باستدعاء وزير أو ( تهزيء مسؤول ) في مجلس الأمة .. في النهاية لا أحد يستطيع أن يبنى ويخطط ، مجلس أمة يحل بين حين وآخر ووزراء يقدمون استقالتهم في ظرف أشهر ، لا أقول مقارنة بالسعودية .. ولكن هل تأمل الكويتيون ماذا يحدث في الإمارات طوال السنوات العشر الماضية ، وكيف يعد القطريون بلدهم خلال السنوات العشر القادمة ليكون لها مقعد الريادة في المنطقة ..السؤال يبقى .. هل يستمر مسلسل التردي والتراجع .. أم يحدث منعطف تاريخي وبشخص تاريخي يعيد الأمور إلى نصابها !

21 فكرة على ”ماذا يحدث في الكويت ؟

  1. يقول جوري:

    والله انك صادق ،،صارو شعب للاسف مايعرف الا يرقص ويغني واهتماتهم جدا سطحيه ومثقفينهم صارو ينحسبون يليتهم اخذين العوضي قدوه لهم ومنى الغريب
    مشالله مدهره مدوتنك هاليويمين

  2. الأخ أحمد
    الكويت كانت رائعة مثل ماذكرت قبل 90 في أغلب المجالات ، ولكن ليس في مجال الديمقراطية ، منذ حل البرلمان في 86 وموجة الأعتقالات التي تلتها والفوضى الدستورية التي حصلت ، كانت الكويت متأخره كأي دولة من الدول العربية ، وأعتقد أن الديمقراطية التي أتت بعد الأحتلال ، أتت كواقع يجب أن ترضى فيه الأسرة الحاكمة ولكن لم يكن من وعي شعبي كامل ، ولهذا لايزال الفساد منتشر وستجد من يصل لمجلس الأمة بشراء الأصوات وهذا يعني وجود فئات من الشعب تبيع ذمتها للفاسدين ببيع اصواتها بحفنة من الدنانير ، ومع ذلك لا يزال في الكويت مستوى من الوعي لو يقارن بدول خليجية أخرى سنجده مستوى عالي جداً ومتقدم ، غير أن الكويت تتهيأ فيها بيئة مفتوحه للمجتمع المدني لكي يعمل وينتج أكثر وأكثر، وهذا واضح ومشاهد مقارنة بما قبل 90.

  3. ايه يالكويت ..
    الكويت كانت المنطلق الحقيقي للتجارة في الخليج .. وكانت دايم تسبق كل الدول
    في جلب التطور وكل شي ..!
    والحين هدوء ولا نسمع ان الكويت قاعدة تسوي شي مثل ما نسمع عن قطر او الامارات او السعودية ! ..

  4. يقول إيمان:

    الكويت حالها كحال أي دولة … فيها الصالح و فيها الطالح … و الصالح اللي فيها يكفي إنه يطلعها و يميزها بين دول العالم …. لكن الصالح اللي فيها ما لاقي الفرصة إنه يطلع عشان يطلع الكويت بصورة حلوة.

  5. ***************
    جوري
    ***************
    في الواقع مابي أحور الحديث عن الشعب ، أنا انتقادي بشكل إجمالي كمسيرة بلد بشكل عام ..

    ***************
    ماشي صح
    ***************
    أتفق معك في هالجانب ، بس برضه الوعي هذا المفروض يتطور ويتقدم ، لكن اللي نشوفه حقيقة أن الحال يسجل تراجع ، يكفي لو تشوف حال اجتماعات مجلس الأمة اللي تنقلها القنوات الكويتية وتشوف وش المطالب كيف ..

    ***************
    مشغول
    ***************
    يمكن الكويت حالياً أقل الدول في الخليج ( بعد عمان والبحرين ) في مسيرة التنمية ، ما اذكر اني شفت أو قريت عن مشروع في الكويت جديد وقلت ( ماشاء الله وش هالزين ) ، تخيل ملعب دولي رسمي توهم يشتغلون فيه وهم بانين استاد ولا أحلى للبنان قبل سنوات .. تخيل الكويت طوال 30 سنة ماضية ودوريها وبطولاتها على استادات بدائية

    ***************
    إيمان
    ***************
    كلامك مضبوط بس برضه كلامي ماكان عن الشعب فقط ، أتحدث بمنظور أوسع .. في النهضة العمرانية والتعليم والطب وكل شي 🙂

  6. الكويت درة الخليج و جنة العالــــــــــم !!!

    أحب بقاع الأرض إلى قلبي ،،، أرض الصداقة و السلام ،،، بلد الخير و العطاء ،، بلد الحرية و الديموقراطية ،، بلد الحضارة و الأصالة ،، بلد الثقافه و المعرفه،،، بلد الأمن و الأمان ولله الحمد

    الهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك لأنك أنعمت علي بأن أكون كويتيه و كلي فخر و كلي شرف!!!

    اللـــــــه يحميك من شر الحاسدين و الحاقدينو يحفظك من كل شر و مكره يا بلادي آمين

    قل موتوا بغيظكم ،،، فسيكفيكهم الله و هو السميع العليم

    كل العالم يحسد الكويتيون على حيانهم السعيدة و المترفة بفضل الله و التي وفرتها لنا حكومتنا الرشيدة و وبسب ترابط الكويتيون و تآلفهم وكأنهم أسرة وآحده في بيت واحد!! لاتموجدلدينا مشاكل و مآتعرضه وسائل الإعلام من تصوير للشعب الكويتي هم حالات شاذه!!! واللـــه نحن شعب طيب ومحبوب و تقي و نقي و صالح و نخاف الله و ملتزمين بقواعد الشريعة الإسلاميه و بسنة الرسول صلى الله عليه و سلم،،،

    لماذا ترون الجانب السلبي و المشوه منا!!؟!!؟ لماذا لا ترون الجانب الايجابي و الجميل؟!!؟ ألم تسمعوا عن حملات التوعية و الارشاد للشباب المنتشره في كل مكان حتى في المجمعات التجاريه وأماكن تجمع الشباب و الجامعات و المعاهد و البرامج التلفزيونيه!!! وفي كل منطقة بالكويت لابد من وجود نوادي للشبا و نوادي للبنات تشمل جميع النشاطات العلمية و العملية و الندوات،،،و حملات ركاز لتعزيم القيم و المبادئ بشعار (( يازين قيمنا)) حملات صحبتهم جنة للحث على بر الوالدين حملات تعزيز الشعر الاسلامية (( إلا صلاتي !!! صلاتي نورت حياتي !!! العبادة سعادة …إلخ

    إنظروا إلى مشاهير الكويت من الأدباء و المشايخ و الدعاة (( الشيخ مشاري بن راشد العفاسي ،، الشيخ نبيل العوضي ،، الشيخ محمد العوضي ،،، الدكتور صلاخ الراشد الرائد في العلوم النفسيه و الاجتماعيه و التنميه البشريه ،،، الدكتور نجيب الرفاعي ،،، الدكتور محمد الثويني و الكثييييييييير((( بالطبع تعرفونهم))) وجميهم حاصلين على شهادات عالميه

    لماذا تشاهدون المسلسلات التافهه و التي تعبر عنا نهائيا و إنظروا إلى برامج الدعاة و برامج التوعية و الارشاد و البرامج الهادفه لجميع شرائح المجمتمع و المستهدفون هم الشباب ،،

    أبرز البرامج العربيه التي تهتم بالأسرة و الشباب هي البرامج الكويتيه بإشراف كبار و الدكاتره ..

    يأتون من خارج الكويت لحضور المؤتمرات و الندوات و لزيارة كبار الدكاتره المعروفين الناجحين على مستوى العالم ،،،

    ويأتون نساء الخليج و العرب لزياره معارض الأزياء و الجمال التي تتجمع فيها أرقى الماكات و أجمل الأزياء و أحدث صرعات الموضى،،

    يأتون للدرساه في جامعاتنا ،،، يأتون للسياحه ،،،يأتون لطب الزواج من بنات و شباب الكويت الراقين و الخلوقين والمثقفين ،، نحن مرغوبين و مطلوبين!

    االكويت متقدمه في كل شئ ،،، على مستوى التعليم و على المستوى الصحي و الثقافي,الحمد لله

    الشعب الكويتي شعب متمسك بالدين شعب خلوق و مثقف ،، طيب و مضياف

    كل من إنتقد كويتي الحبيبة هو حاسد و حاقد و غيور أو لم يزر الكويت و لا يعرفها جيدا

    كل الخليجيون و العرب أحبابنا و مرحب بهم ولكن الحاسدين و الحاقدين غير مرحب بهم هم أعداؤنا

    بنت الكويت الخلوقه الطموحـه

  7. اخت كويتية أحيي فيك غيرتك على الكويت ، للأسف أنا أتكلم من نظرة بعيدة كمنطلق عام ، لم أقل بأنه لا يوجد خير في الكويت أو لا يوجد علماء أو مفكرين ، كل ما أقوله باختصار بأن الكويت تتهاوى رغم أنها تستطيع أن تصعد لكرسي الصدارة ، قارني حال الإمارات وكيف أصبحت ، وتأملي قطر كيف تُصنع الآن لتتقدم إلى الريادة وتبوأ المقعد الأول في الخليج ، بينما الكويت التي تعادلهما في عدد السكان وتزيد مساحة تفتقر لمظاهر التقدم في كل الأصعدة ( نهضة عمرانية – نهضة علمية – ثقافية – وحتى رياضية )

  8. كتب لكي الشعراء ،،، غنى لك المطربين حبا لك .شوقا لك . إعجابا بك

    مآآآآجملك !!! حفظك اللـــه،،

    وقولة المثل ((اللي مايعرفك مايثمنك))

    ياجماعة الخير الكويت بلد الخير و العطاء خيرها مغطي العالم و مساعداتنا إلى جميع الدول العربيه و الاسلاميه ،،، المسلسلات ما تعبر عنا !!! وإن كان فيه شواذ!! و كل بلد فيه الخير و الشر،، الصح و الغلط!!!

    شوفوا الجانب الحلو والأيجابي مو الجانب السلبي و القبيح نفس حاسدينا و أعدائنا!!!

    الكويت متطورة و متقدمة في جميع المجالات ،،، و الكل يشهد!!

    وإن كان هنالك تقصير فالله يوقفنا و نعمل لصالح للكويت

    و الله يصلح شبابنا و يحميهم و هذا الفئة مستهدفه في جميع الدول الاسلاميه!!! عدل كلامي!!! الاعلام خرب أفكار الشباب و معتقداتهم و قيمهم و اللـه الحافظ!!!

    الحمد الحلكومه ما قصرت و قيادات الدوله و الجمعيات و المؤتمرات و النشاطات و الحملات كلها تهتم بالأسره و الشباب ((( توعبه و إرشاد __ تمنية و تطوير))) عندا أكبر الجامعات و المعاهد , أضخم المجمعات و الماكز الترفيهيه ،،،

    الكويت تفتخر بعلمائها و سفراءها المبدعين ((( الدكتور صلاح الراشد لديه قناة و كتب و أشرطه و مراكز حول الوطن العربي إسألوا عنها وهو حاصل على شهادات عالميه،،، الشيخ نبيل العوضي لديه برامج و أشرطه و ندوات ،، الشيخ مشاري العفاسي و لديه قناة تلفزيونيه و أشرطه،، الدكتور المحبوب محمد الثويني و لديه برامج و كتب و أشرطه.

    أهل الكويت مثقفين و ملتزمين بالدين و السنه و العادات و التقاليد ،،حبآيبنا يعرفونا!:)

    للأسف الاعلام معطي صوره سلبيه عن الشعب 😦

    لكن مشاهير الكويت من الأدباء و العلماء و الدكاتره و الدعاة هم سفرائنا و يعبرون عنا!!

    &&& وطني حبيبي و طني الغالي وطني النجم العالي وطني ،،،شعلة مضيئة كلمة جريئة وطني الغالي وطني&&&

    اللــه اللــــه ياشمس الحياه يا كويت يكويت يا نبض الحياه ،،اللـه يا كويت إنتي الحيــــــاه!!!!

  9. أشكرك أخ أحمد على الرد ،،،

    وأعتذر على إنفعالي لأني أحب الكويت ولا أرضى بالنقد السلبي الذي يقوله الحاقدين و الحاسدين لأن الكويت محسوده على خيرها،، اللـه يحفظها

    والتنميه و التقدم موجودين لكن التتطور بطئ للأسف 😦

    لكننا نحب الكويت و نبذل من أجلها و شبابنا الله يصلحهم فيهم خير حالهم حال أي دوله عربيه مسلمه يواجهون الاغراءات و الفتي و زعزعة القيم و المبادئ و بحاجه لاهتمامـ،،، الكويت ماقصرت بالحملات التوعويه و الندوات و المحاضرات و المؤتمرات المنتشره في كل مكان و بشكل يومي!!!

    اللــــــــــه يحفظ الكويت و أهلها و يوفقهم لما يحبه و يرضاه آآآآآآآآآآآمين

  10. يقول مواطن كويتي:

    للأسف يا أحمد كلامك صحيح.
    الكويت كانت رائدة بشهادة الكل ، ويحزنا أكثر إحنا أبناء البلد نشوف ديرتنا بالحالة وهالوضعية.
    ودول الخليج تتطور ، بينما في الكويت نعاني من الفساد في كافة المجالات السياسي والإقتصادي وحتى الرياضي.
    للأسف دولة غنية تعاني من مشاكل نقص الماي والكهربا! دولة عدد شعبها ما يتعدى المليون تعاني من مشاكل لا تعاني منها الدول الكبرى !

    أنت قلبت المواجع يا أحمد ، وكلامك واقع لا يمكن تجاهله ، إلا أني متفائل بأن بعد العسر يسر ، وبعد الأزمات إنجازات ، والفشل لا يليه إلا نجاح ، لعلنا الأن في حالنا هذا نتلقى دروساً تعليمية تأديبية نستفيد منها في حياتنا المستقبلية ، رب يا رحمن يا رحيم وفق الكويت وشعبها واحفظنا من كل مكروه.

  11. *************
    كيفي كويتية :
    *************
    مايحتاج الكويت طول عمرها ديرة خير وعطاء مثلها مثل دول الخليج وبرضه عارفين أن المسلسلات ماتعكس جانب من حياة الكويتيين ، مكمن انتقادي للمسلسلات من جانبها الفني وطريقة تنفيذها ليس إلا ..
    أعيد وأقول اني انتقدت الكويت في ضعف التنمية والتطور قياساً بدول الخليج وقياساً بكون أن الكويت كانت لها الريادة في الثمانينات ..

    *************
    كويتية ذووق :
    *************
    متوقع هالإنفعال وشي طبيعي تكون ردة الفعل الأولى بالطريقة هذي ، حب الكويتيين للكويت مايقبل أي انتقاد ونفس الشي لو جت من كويتي للسعوديين ، لو تشوفين رابط (ماذا يحدث في مصر ) بتشوفين ردة فعل المصريين اللي تقبلتها بصدر رحب على الرغم من حدتها أحياناً في الايميلات خاصة ..

    *************
    هناء
    *************
    الله يسلمك

    *************
    مواطن كويتي
    *************
    ماتعتقد أخوي أن السلبية الديموقراطية هي اللي سببت هالتراجع في الكويت ، يعني الجهد يضيع في مجلس الأمة على القيل والقال دون انتاج لدرجة أن الوزراء والمسؤولين غير قادرين على وضع خطط لأربع سنوات مثلا .. لأنه بين يوم وليلة يمكن يقال ولا يجيه استدعاء من المجلس ويجبره على الاستقالة ..

    *************
    سديم:
    *************
    أشوى أن ردك ماجا في الأول مثل موضوع مصر 😀

  12. هههههههههههههه قعدت اضحك ===== لا تخاف عقلنا عاد ذولا جيراننا مافيها أخاف قطع علاقات دبلوماسيه بس أخواننا المصرين ( ربنا يحميهم ) ماتركونا بحالنا 🙂 تبنا

  13. يقول ســــالم:

    الحقيقة يا أخي الكريم أن الكويت من بعد عام 90 لم تتطور لا على المستوى الصحي ولا الرياضي ولاالثقافي … ولم تتدهور بل ضلت مكانك راوح … بريق الأمل الوحيد الذي أراه أنا كمواطن كويتي يكمن في قوة القطاع الخاص … وكذلك لابد من تطوير التشريعات الحكومية لتدفع بإتجاه تطوير البلد وفتح مجال أكبر أمام القطاع الخاص .. عموما أنا أرى أن مشكلة مجلس الأمة من بعد التحرير إلى يومنا هذا تكمن في طريقة تقسيمة الدوائر الخمس التي شجعت على القبلية والطائفية وغيرها من الممارسات السلبية و أفرزت نواب و أعضاء بصامين همهم القضاء على الميزانية بهدف دغدغة مشاعر البسطاء من الناخبين وكلنا أمل أن تكون مخرجات التقسيمة الجديدة أي الخمس دوائر أكثرية من النواب الوطنيين الذين سيركزون على المشاريع التنموية لتعود الكويت لوضعها الطبيعي وللأمانة الكويت بها الكثير من هذة الخامات ولكنهم للأسف أغلبية صامتة … وشكرا لك أخ أحمد على مشاعرك الطيبة وخوفك على بلدك الثاني الكويت 🙂

  14. سديم :
    كل مادخلت موضوع مصر دعيت عليك 🙂 ، والأحسن المدونين المصريين يشيرون للموضوع ويقولون شوفوا أول رد عامل ازاي 😀

    سالم :
    يخليك ربي وسعيد بزيارتك وردك الراقي ، وصدقني عودة الكويت للمقاعد الأولى برضه فيه شي إيجابي لنا كسعوديين .. لأن التنافس حلو وتخبر لو مافيه مشاريع في الإمارات وقطر والناس تشوف مايصير فيه تحرك

  15. بس كونت شهره للموضوع وخليت مصر كلها تفز ==== كثر الله خيري ومالحقت ترد من كثرت الردود 🙂

    بس ماهقيتها منك تدعي علي وهذا وحنا من ديرة وحده أجل لو كنت انا من جزر الواق واق وش بتسوي 🙂

  16. يقول جود:

    شو السالفه .. كتبت التعليق مرتين مو راضي يطلع .. والرد اللي فوق طلع عادي ..
    ماكتبت بالسياسه 😦 😦

  17. يقول خالد:

    السلام عليكم ورحمة الله ومبارك عليكم شهر رمضان واعانكم الله صيامه وقيامه ….اما بعد:
    كلامك عدل وميه بالميه بل ويجوز انك احرجت ان تضيف بعض النقاط لحس اخلاقك اخي الكريم لااعلم كما لايعلم غيري من الاخوه الكويتين لماذا حكومتنا تكرهنا كل هذا الكره مليارات تذهب لدول ليس لها وجود على الخريطه وعند الكلام لزيادة الرواتب اوتحسين الخدمات الصحبه اواين كانت اوحتى الغلاء الفاحش بالمستلزمات الضروريه للمواطن يظهر جهبذ يدعى بدر الحميضي وزير الماليه ويعارض بشده وكأنه يدفع من جيبه ويستهزء بكلام فارغ مثل مقولته الشهيره الكويتي يأكل عشرين صنف على الغداء ليش الزياده اللهم اكفنا شر هذا الحاسد اللذي تولى الصندوق الكويتي ويبعثر على الدول شمالا ويمينا بكل سخاء انا لاألومه لانه تربية حريم وولد وملعقه من ذهب في فمه فلايمكن ان يحس بك الا الجوعان مثلك ولااعرف سر تمسك الحكومه في هذا الحاقد الكويت اصبحت مستنقع فساد اصبحت الرشوه روتين يومي لاي معامله حتى ولو كانت مستوفية الشروط يضعون كلب على مكتب سادي يتلذذ بتعذيب الناس مستحيل تخلص معاملتك بدون فلوس اويقولك راجع بعد اسبوع اوصل الاستهتار وعدم المحاسبه للاشكال اللتي تسئ للبلد الا هذا الحد انا لاالومه اذا شاف مسؤوله ومديره يفعلون نفس العمليه يااخوان تذهب للمستشفى تشتكي من نشله والله العظيم الفحص التعبان مالهم يطلع فيك سرطان ويهدمك نفسين ولمن تبيع ماوراك ودونك وتسافر لانك لاتملك واسطه تسفرك مومحسوب على احد مواطن ادفع ماي وكهربا وادفع مخالفاتي واصف بالدور يسموني اثول المهم لمن تروح لمستشفى راقي يقولك مافيك سرطان شنو ردة فعلك اقسم بالله انها حصلت مع الووف من البشر وتعالجو بالكيماوي وهم مافيهم سرطان وخل واحد من الحكومه اوالاسره الحاكمه يعالج بمستشفى حكومي اتحداه يدرون انها تعبانه وتودي للمقبره ودام تدرون ودام تعرفون ليش ماتغيرووون !!! البشر رخصت لي هالدرجه؟؟؟ المواطن اصبح بنظركم لايساوي مصيبه وطامه كبرى مايحدث بالكويت الجريحه نهب وسرق في وضح النهار بدون حسيب ولارقيب يااخي بطل خزينة الدوله واخذ اللي يكفيك انت وجيلك العاشر وفكنا اوانك تحب ان يطلق عليك فهلوي مناشب العالم حتى بالبقالات والربيان اللهم صبرنا ورجونا ان تتغير الاحوال ولانزال نرجو اللهم فك قيدنا وارحمنا ممن اراد تجويعنا واذلالنا والتمتع بمشاهدتنا امام بيت الزكاة نشحت وخيراتنا على خمور علي عبدالله صالح وكهرباء جورجيا اللهم لدينا اطفال يعانون المرض وفي عز الظهر بلاكهرباء اوماء مجرد ممارسة الساديه علينا ونظام جوع الكلب يلحقك اللهم صبرنا نفذ ونحن نرا اطفالنا بنفسهم شي ولانستطيع ان نوفره انه قهر الرجال فلاخير فينا ان سكتنا بترول ويطلع من الارض اغرف وعط الشعب الصامد والصامت فينفس الوقت وشكرا واسف على الاطاله وبالخاطر كلام اكثر لكن الله المستعان

  18. يقول زهرة المدائن:

    كلامك صحيح وأتفق معك فيه
    بس لي تعليق بسيط هو مجرد رأي :::
    يمكن السبب يرجع لفتره الحرب ( حرب الخليج )

    عادة الحروب لها تأثير كبير وتحدث نوع من التغيير عندك مثلا حرب أكتوبروالإحتلال البريطاني والتغيير اللي أحدثته بمصر – تغييرات خاصه بالعاداة الإجتماعيه –

التعليقات مغلقة.