من سيارتك وقيادتك .. أعرف من أنت

مامعكم سلف أطق لي موتر جديد ؟
في واقع الأمر ، كلما تعرفت على شخص جديد أحاول أن أكون فكرة مباشرة من خلال شكله أولاً ، وبعد أن أتبحر في معرفته أكثر أنتقل للخطوة التالية ألا وهي ( سيارته ) ، الكثير من الأشخاص يمكن من خلال سيارته وقيادته أن تقتنص فكرة عامة عن طريقة تفكيره واسلوب حياته ، هناك من يفاجئك بامتلاء سيارته بالأشياء والأدوات الصغيرة .. أحياناً كتب وصحف ومجلات قديمة تبقى لأسابيع تدون أن تتغير أماكنها ، ناهيك عن ملء أدراج السيارة بالفواتير والأوراق المتنوعة .. ترى كيف سيكون حال غرفته دام أن هذه حال سيارته .
الأمر الآخر هو طريقة قيادته السيارة ، وبالنسبة لي أنا أشدد على هذه النقطة بشكل كبير ، من خلال طريقة إيقاف السيارة يمكن معرفة دقة الشخص والتزامه ، أتفاجا حقيقة بأن البعض يقف أمام المحلات والمطاعم بطريقة عرضية دون أدنى مبالاة مع أن واقع الأمر هو إيقاف السيارة بشكل طولي ، فهو لا يهتم للآخرين ولا يراعي مشاعرهم ولا يهمه إلا نفسه وتسهيل دخوله وخروجه من وإلى السيارة حتى ولو أثر ذلك على حركة السير ، ناهيك عن من يتجرأ و ( يسد ) بسيارته بشكل مخزي على سيارات الآخرين المنتظمة أمام المحلات من منطلق أنه سيعود سريعاً وفي كثير من الحالات لا يعود إلا متأخر دون أدنى مراعاة لصاحب السيارة الذي قد ينتظره فترة طويلة ، ماذا يضيره لو تقدم وبحث عن موقف على بعد 20 متراً أو حتى 50 متراً .. لم هذا الكسل والعجز .. لا أدري .
غير ذلك ومن خلال ركوبي مع عدد من الزملاء في زيارات لقطاعات مختلفة وقت الظهر ، أجد أن البعض لا يتورع عن البحث في مواقف الموظفين المظللة التي تحمل لوحات بأسماءهم للوقوف فيها رغم كونه مجرد زائر .. نفسي نفسي كما يقولون الأهم أن تبقى السيارة في موقف تحت مظلة .. ماذا عن الموظف الرسمي صاحب الحق في الموقف .. كيف سيكون شعوره حينما يصل ويجد أن سيارة غريبة تملأ موقفه ، هذه النقطة تحديداً قد تجعلني أعيد النظر في طريقة التعامل مع الشخص الذي يقوم بهذه الفعلة لأنه في الواقع ( غير محترم ) وغير جدير بالاحترام .
من السلبيات الأخرى التي أتأملها حين ركوبي مع الزملاء عدم التزامهم مطلقاً بإشارات الانعطاف وعدم استعمالها البتة ، هذه دلالتها واضحة تؤكد غياب فكر النظام داخل هذا الشخص في حياته الواقعية .. فهو غير منظم في المنزل ..وفي العمل .. وفي استخدام السيارة .
وأخيراً .. رائحة السيارة من الداخل ، لا أدري ما المشكلة حين تقوم بتعطير سيارتك بين الحين والآخر .. ألا يترك ذلك شعوراً طيباً حيما يركب بجانبك زميل أو صديق .. أليس من الأفضل أن يشم تلك الرائحة على أن بشم رائحة أخرى .. كالدخان مثلاً أو حتى الرائحة الناتجة من حرارة الشمس على مقاعد السيارة .

12 فكرة على ”من سيارتك وقيادتك .. أعرف من أنت

  1. يقول سلوم:

    صح لسانك ابوحميد على هذا المقال

    أنا ساكن مجاور لأحد البنوك ، وأعاني من زائري هذا البنك أشد المعاناة ، حيث أنهم دائما يقفون عند باب بيتي أو إذا كنت موقف سيارتي عند البيت وقررت الخروج أثناء دوام البنك اجد من يسكر علي من الخلف !!! والمشكلة أني سألت أحدهم كان مسكر علي : ليش موقف سيارتك كذا ؟؟ قال لي كل العالم موقفين زي كذا !!!

    أنا ارى أنها تعتمد على ثقافة وإحترام الشخص للآخرين

  2. يقول صالح:

    صدقت والله اخوي احمد ..

    كنك حاس بمعاناتنا هالايام من هالسيارات والزحمة اللي تخليك تفكر
    تسكن بأقرب هجرة والا قرية هايدي وجدها ..
    ومسألة شخصية الأنسان من خلال سياراته وطريقة القيادة وغيره
    اعتقد انها صحيحة 100% لأسباب كثيرة وانا حللت شخصيات كثير من ربعي
    من خلال هالطريقة ..
    تبي تشوف طرق غريبة وعجيبة وتضحك بعد لطريقة توقيف السيارات
    لا يفوتك مسجد الراجحي اللي عند مخرج 15 وقت صلاة الجمعة ..
    وجب معك الكاميرا وصدقني بتطلع بصورة حلوه 🙂

    وسلامي لك اخوي ..

  3. تحيه اخ احمد
    انا من اركب مع شخص يسوق الاواكتشف نفسية وشخصية هذا السائق .. عصبي .. هادي .. متوتر .. كله من خلال مؤشر السرعه في السيارة او من خلال انعطافاته الحاده مثلاً دون الانتباه للسيارات القادمه وغيرها من المؤشرات التي تعطيني لمحة عن شخصية هذا الجالس بجانبي .. تحياتي

  4. بدايةً أخي أحمد ، مبارك عليك عيد الفطر السعيد قبل الإزدحام ..

    نقاط مهمة تلك التي أشرت إليها وفعلا هي تدل بشكل كبير على شخصية قائد السيارة – أو المركبة كما نقول في القانون 😛 – ..

    ولكن سؤالي البسيط ، لماذا صورة الكابريس بالذات ، أقصد ما إنطباعك عن قائدي الكابريس 😀 ?

  5. يقول أقـرب البعيـد!:

    سـلام عليكـمـ أخـوي أحمــد

    انا معك جملة وتفصيلا , ضف الى ذلك مظهر السيارة الخارجي فمن الوهلة الاولى بأمكانك التخمين بنسبة 90% عما يشعر به قائد المركبة ( السيارة ) …

    على طـاري ” تلبيق ” السيارة ,, قبل يومين كنت رايح اشتري سحور من مطعم وما باقي على اذان الفجر الا 25 دقيقة على بال ما جهز الاكل , ابي اطلع سيارتي ما قدرت الا كابتن وراي مسكر علي ,, بوري مرة مرتين الرجال ما طلع دخلت المطعم يا شباب لمين السيارة ما احد اجاب الايجاب , اضطريت استميح عذر صاحب السيارة اللى جنبي علشان اطلع السيارة والحمد لله تمت العملية بنجاح 🙂

    ببساطة اقل ما يوصف به شخص كهذا بـ ” استهتار احمق ” !

    شاكر لك ابوحميـد وكل عام وانت بصحـة ســلامة 🙂

  6. *******
    سلوم
    *******
    الله يكون في عونك ، مالك إلا لوحات التهديد زي اللي عند ملعب الملز 🙂 .. وحطها وقت دوام البنك ، بيني وبينك والله مشكلتك مشكلة تذكرت فيلا جديدة قريبة من مطعم مندي نسيت اسمه اللي جمب جمعية الأطفال المعاقين بحي الملك فهد ، الشاهد الفيلا هجرها صاحبها من كثر السيارات التي تقف أمام منزله وتحيط به تماماً من أجل المطعم ، الفيلا معروضة للبيع بمبلغ رخيص حقيقة .. لكن من يشتري في هذا المكان وأمام هذا الكم الكبير من السيارات التي لا لا يتلزم سائقوها بأدنى درجات الفكر والاحترام ..

    *******
    صالح صاحب احسن توقيت دوام في تاريخ الدوامات العالمية 🙂
    *******
    مسجد الراجحي اذكر مرة جيته من أجل صلاة جنازة .. وتورطت ورطة وقت الخروج من كثر اللي سدوا علي ، لدرجة جلست انتظر اصحاب هالسيارات بحكم ان الصلاة انتهت .. بس ماحولك أحد ، أغلبهم ركب مع سيارات ثانية وسيده للمقبرة .. تدري .. خذت ليموزين لمقبرة النسيم وتورطت ورطة لما انتهت مراسم الدفن .. الشاهد اني رجعت وبرضه لقيت سيارتي مسكر عليها ، واضح ان اصحاب السيارات اتجهوا لبيت العزاء بعد المقبرة .. تبي الجد ورطة ، لقيت اللي قدامي قد طلع بس السالفة يبي لها طلعة رصيف .. والشكوى لله طلعت الرصيف مع ان موتري كان جديد ( في ذلك الحين 🙂 )

    *******
    محمد الشهري
    *******
    وبرضه لاتنسى غير المبالي ، أنا عندي صديق غير مبالي وهو جزء من حلاوة شخصيته حقيقة ، لما ركبت معه والله ماغير نسمع أصوات عيون القطط .. ماقد مشى على مساره دقيقتين ورى بعض .. كل شوي حاذف مع السواليف والجوالات .. والسيارات اللي جمبعه ماغير تضرب بواري واخونا في الله ماسك خط في السواليف .. وسبحان الله ربك ميسرها له .

    *******
    شاي أخضر
    *******
    هلا شويهي .. وين الغيبات 🙂
    انطباعي عن قائدي الكابريس انهم ناس كويسين خالص .. خصوصاً اللي معهم كابريس أسود وجوا بيج .. هذولي مافيه مثلهم أبد ههههه
    مرحب بك ولا تقطع

    *******
    أقرب البعيد
    *******
    بعد انت والله زانق نفسك .. مابقى إلا 25 دقيقة وطالع تجيب سحور .. كويس انهم سدوا عليك عشان ماتعودها 🙂
    أقولك مايجيك شعور مثلي أحياناً انه يكون معك شاص ومركب فيه هذاك الصدام اللي طول مترين .. واللي مسكر عليك تدفه دففففففف لين تقدر تطلع موترك .. ثم تفحط بالثاني 🙂 .. وتدعس ؟

  7. يقول إيمان:

    أأيدك أخوي في هالنقطة

    لكن اتصور لو الحريم لهن سياراتهن الخاصة … فكرك كيف بتكون سياراتهن ؟؟ 😀

    أعتقد إنه الحريم بيسون العجايب … خاصة إنه المثل اللي يقول “ladies first” بيكون حجة في أي تصرف يسونه 😀

  8. يقول أنــــا:

    صباحك ورد
    يااااه ماكنت اتصور اسمع خبر عنك بعد هالسنين
    بس ماشاء الله صرت راعي سوالف وش غيرك؟؟؟
    وكيف الكابريس للحين موجوده؟؟
    خلاص السياره الجديده علي بس بشرط تعرفني 😛
    امزح لا تصدق لو معي شريت لي قبلك 😀
    احمد .. تسمح لي اكون هنا دايم؟؟؟

  9. ******
    إيمان
    ******
    الحريم مافيه شك بيكون الوضع دماااار ودمااااااار بقوة

    يالله ماأقدر حتى أتحمل شكل الفكرة والزحمة اللي بتصير

    ******
    أنا
    ******
    حلوة صرت راعي سوالف .. ليه أول كنت أطرم يعني على قولة القصبي

    لا ما اسمح لك 😀
    عرف بنفسك

  10. يقول أنــــا:

    لا حاشاك مو اطرم …. بس نجر الكلام منك جر 😛

    وبعدين افاااا ماتسمح لنا ؟؟

    زعلنا خلاص بنروح 😦

    ولو ينفع عرفت بنفسي من اول بس استحي :$

  11. يقول هناء:

    صحت ايدك ،مسيو احمد،ولو ان التعليق متأخر علشان شهر رمضان ،وواضح انك تتفحص وتتمحص مش بس في شراء الهواتف والسيارات ولكن حتى ما بداخلها ،ولكن يجب ان لاننسى اختلاف البشر ،فليس كل العالم منظمون مثلك .

  12. يقول هنـــــــــــــــــــــــــــــد:

    اّه……
    ذكرني موضوعكـ ياحمد … بايام الثانويه كنت في بعض الاحيان او معظمها اضطر لذهاب مع اخي الى المدرسه .. مع وجود السائق لكن تفاديا لتهزيءالمدرسي القي بنفسي الى التهلكهـ .. بينما اخواتي المراهقات ينعمن بالنوووم الهاديء والسواقه الرايقه التي يتخللها الوقوف عند كم من محطه او سوبر ماااركت يتقضووون للقطهـ .. وانا اكابد العناء مع اخي المتهور اسأل له وللجميع الصلاح والهدايه ….

التعليقات مغلقة.